تنفذ منشأة مبقرة حمص خلال العام الحالي مشروع ‏الهاضم الحيوي لاستخراج الغاز الحيوي من معالجة مخلفات المبقرة والاستفادة من القسم ‏المتبقي كسماد عضوي للأراضي الزراعية.

عن أهمية المشروع الذي تنفذه إحدى الشركات الخاصة يوضح مدير المنشأة الدكتور إيلي خولي‏ في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن قيمة المشروع وهو الأول من نوعه على مستوى سورية 129 مليون ليرة وخلال ‏شهرين سيتم تركيبه وتجهيزه بالتعاون مع مديرية الطاقة في وزارة ‏الزراعة والإصلاح الزراعي.

ويهدف الى معالجة مخلفات المبقرة لاستخراج الغاز ‏الحيوي وتجفيف روث الحيوانات من خلال طمره وتغطيته وتعريضه لحرارة مرتفعة للحصول على سماد عضوي خال من المسببات ‏المرضية بهدف إعادة استخدامه في تسميد ‏الأراضي الزراعية.

وعن مشاريع المبقرة للعام الحالي أوضح ‏خولي أنه تمت إعادة تأهيل الحظائر وإنشاء أخرى جديدة ‏بقيمة 550 مليون ليرة، والمباشرة بحفر وإكساء بئر ‏بعمق 300 إلى 400 متر مخصصة لمياه الشرب بتكلفة نحو 41 ‏مليون ليرة وتعمل بالتعاون مع ‏مؤسسة الإسكان العسكري لتنفيذ خزان عالٍ للمياه بتكلفة نحو 43 ‏مليون ليرة.

كما أشار إلى أنه تم خلال الشهرين الماضيين ‏بيع 57 رأساً بقيمة أكثر ‏من 21 مليون ليرة كما بلغ إنتاج المبقرة من الحليب ‏316 طناً خلال الفترة نفسها.

ويتبع للمبقرة 1098 دونما من الأراضي تزرع خلال الموسم الشتوي فقط لتأمين مصادر علفية للأبقار بينما يتم تأمين الأعلاف الخضراء من الأراضي ‏التابعة للمؤسسة العامة للأعلاف في منطقة الغاب. ‏

المصدر – تشرين

 

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث