استلمت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي حتى تاريخه 74560 طن بذار قمح لهذا الموسم من خطتها البالغة 75 ألف طن وقامت بغربلة وتعقيم 10 آلاف طن من الكميات المسوقة.

وبين مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار الدكتور بسام السليمان في تصريح أن المؤسسة اقتربت من تنفيذ كامل خطتها وهي جاهزة لاستلام كل حبة قمح إكثارية زيادة عن الخطة المقررة وذلك ضمن الشروط والمواصفات المطلوبة، مضيفاً إن 8 مراكز استلمت الكميات السابقة موزعة على كافة المحافظات.

ولفت السليمان إلى أن كميات الشعير المستلمة بلغت نحو 700 طن وأن المؤسسة تعاني في هذه المرحلة من نقص في الآليات والكوادر الفنية وخاصة المهندسين الزراعيين بالإضافة إلى حاجة معمل تل بلاط لعدادات الكهرباء وهذه أهم المعوقات التي تعترض العمل الآن متمنياً أن يتم لحظها في المرحلة المقبلة.

وأوضح السليمان أنه تم إنتاج 490 طناً من أمهات بذار البطاطا من كافة الأصناف ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا وهي مرحلة من سلسلة إنتاجية تعمل المؤسسة على تنفيذها للوصول إلى شبه الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.

أما فيما يخص مشروع الفطر الزراعي فأوضح السليمان أنه تم إنتاج كميات من الخلطة الزراعية “الكمبوست” لإنتاج الفطر الأبيض وذلك لتلبية حاجة الفلاحين والسوق بشكل تدريجي.

المصدر - تشرين

أضف تعليق


كود امني
تحديث