اعتمدت هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وثائق التعريف الخاصة في التعرف إلى عملاء المؤسسات المالية، وهذه الوثائق خاصة بالسوريين ومن في حكمهم من الفلسطينيين المسجلين لدى الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، كذلك خاصة بأجانب محافظة الحسكة، وغير السوريين.

وبالنسبة للسوريين ومن في حكمهم وهم الفلسطينيون المسجلون لدى الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، فإن على المؤسسات المالية أن تطلب إحدى هذه الوثائق، إما البطاقة الشخصية أو تذكرة الإقامة المؤقتة الصادرة عن وزارة الداخلية بالنسبة للفلسطينيين المسجلين لدى الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، ولا تقبل غيرهما من الوثائق، مثل هوية شرطية، هوية الدفاع الوطني، هوية مقاتل وغيرها، أو جواز سفر أو وثيقة السفر الخاصة بالفلسطينيين المسجلين لدى الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، أو البطاقة العسكرية بالنسبة للعسكريين إضافة إلى أي وثيقة أخرى تحمل الرقم الوطني في حال لم تكن البطاقة العسكرية تحمل الرقم الوطني.

وفي حال فقدان البطاقة الشخصية أو تذكرة الإقامة، يتم اعتماد إخراج قيد مصدق ومدون عليه الرقم الوطني مع صورة شخصية مصدقة من المختار، مرفق به صورة مصدقة عن ضبط الشرطة المنظم بفقدان البطاقة الشخصية، أما في حال كانت البطاقة الشخصية مكسورة أو متضررة، فإنه يمكن التعامل بها شرط ألا يكون هذا الكسر مؤدياً إلى فقدان أي جزء منها «مشعورة»، على أن يرفق بها إيصال بطلب تنظيم بطاقة شخصية من مكان القيد.

أما في حال القصّر وهم من لم يكمل السن القانوني، الذين لم يحصلوا بعد على البطاقة الشخصية أو تذكرة الإقامة المؤقتة، فيتم الاكتفاء بإخراج قيد مصدق مدون عليه الرقم الوطني مع صورة شخصية مصدقة من المختار.

وبالنسبة لأجانب الحسكة، تطلب إحدى وثيقتين في حال وجود من لم يحصل على الجنسية العربية السورية، إما بيان قيد فردي خاص بالمسجلين في سجلات أجانب محافظة الحسكة، أو تذكرة مرور خاصة بأجانب هذه المحافظة.

ومن غير السوريين فإنه تطلب إحدى هذه الوثائق، إما جواز سفر مختوماً بسمة الدخول أصولاً، تطلب بالإضافة إلى جواز السفر بطاقة الإقامة ما دام مقيماً في القطر بصورة شرعية، أما بالنسبة للبنانيين الذين لا يحملون جواز سفر والمقيمين في القطر، فيتم اعتماد بطاقة شخصية لبنانية مع بطاقة الإقامة، وفي حال فقدان جواز السفر، يتم اعتماد إخراج قيد مصدق صادر عن سفارة بلاده مدوناً عليه رقم جواز السفر المفقود مع صورة شخصية مصدقة، أو قيد نفوس لا تتجاوز مدته ثلاثة أشهر صادر عن ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية بالنسبة للفلسطينيين الذين لا يحملون سوى قيد النفوس المذكور.

وأكدت الهيئة أنه على مختلف الجهات في معرض تنفيذ هذا التعميم، إعلان وثائق التعريف المذكورة والمعتمدة في عملية التعرف إلى العميل.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث