أكدت وزارة التربية أن طلبة شهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها كافة، الأحرار المتقدمين لامتحانات دورة عام 2019، ذكوراً وإناثاً ستكون مراكزهم الامتحانية حكماً في مراكز المحافظات، أما فيما يتعلق بمحافظة ريف دمشق فستكون المراكز الامتحانية للطلاب الأحرار المتقدمين لامتحانات الشهادتين الذكور في مدينة دمشق حصراً، أما الإناث فيتقدمن في مراكز المجمعات التربوية.

أما بالنسبة للطلبة النظاميين فستكون مراكز امتحاناتهم للشهادتين التعليم الأساسي والثانوية بفروعها كافة في مراكز المدن حصراً.

وحددت الجهات التي يحق لها زيارة مراكز الامتحانات للشهادات العامة، مبينة أنه يسمح بالدخول إلى المراكز للسادة معاوني وزير التربية، ورئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين، ورئيس المكتب الفرعي للنقابة في المحافظة، ولمديري الامتحانات، ومعاونه، ومدير التربية، رئيس الامتحان في المحافظة، ومعاونيه، ورئيس دائرة الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أنه يسمح بالدخول إلى مراكز الامتحانات العامة ببطاقة زيارة لكل من مدير الرقابة الداخلية بالوزارة، ورئيس دائرة الرقابة الداخلية في مديرية التربية، ومندوبي الوزارة والمديرية، وأطباء الصحة المدرسية والمساعدات الصحيات ومن يكلفه رئيس الامتحان ومفتشي الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بموجب بطاقاتهم الوظيفية إضافة لكتاب التكليف الرسمي.

واعتمدت مبدأ موحداً لموضوع تطبيق المنهاج المطور، لكل من درس الصفين الثامن أو الثاني الثانوي، وفق المنهاج القديم ويتابع دراسته في الصف اللاحق (التاسع أو الثالث الثانوي) وفق المنهاج القديم، وينطبق ذلك على المنهاج الجديد.

كما تم اعتماد نموذجين امتحانيين في امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة للعام الدراسي القادم 2019-2020 فقط وفق الآتي:

يتقدم التلاميذ والطلاب الذين درسوا وفق المنهاج القديم في الصفين الثامن والثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018-2019 وفق النظام القديم للعام الدراسي القادم 2019-2020 ولعام واحد فقط في المحافظات الآتية:

الصف التاسع: الحسكة - الرقة - إدلب.

الصف الثالث الثانوي الأدبي: الحسكة - دير الزور- الرقة - إدلب- درعا - القنيطرة.

الصف الثالث الثانوي العلمي: الحسكة - دير الزور- الرقة - إدلب- درعا - القنيطرة.

ويتقدم التلاميذ والطلاب الذين درسوا وفق المنهاج الجديد في الصفين الثامن والثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018- 2019 وفق النظام الجديد للعام الدراسي القادم 2019-2020 في المحافظات الآتية :

الصف التاسع: دمشق - ريف دمشق- حماة - حمص - اللاذقية - طرطوس - حلب - السويداء - القنيطرة - درعا - دير الزور.

الصف الثالث الثانوي الأدبي: دمشق - ريف دمشق - حماة - حمص - اللاذقية - طرطوس - حلب.

الصف الثالث الثانوي العلمي: دمشق - ريف دمشق - حماة - حمص - اللاذقية - طرطوس - حلب - السويداء.

هذا ويحق للطلاب الراسبين والأحرار التقدم وفق النظام القديم أو الحديث في المحافظات التي تمّ فيها تطبيق النظام الجديد ولعام واحد فقط، مع الإشارة إلى أن المواد الجديدة المطورة للعام الدراسي القادم 2019-2020 وفق الآتي: الصف التاسع: اللغة العربية - العلوم العامة (فيزياء - كيمياء - علم الأحياء والأرض) - التاريخ - الجغرافيا - التربية الدينية الإسلامية - اللغة الفرنسية.

الصف الثالث الثانوي العلمي: علم الأحياء - الفيزياء- الكيمياء- اللغة الفرنسية - اللغة الروسية- التربية الدينية الإسلامية.

الصف الثالث الثانوي الأدبي: التاريخ - الجغرافيا - الفلسفة - اللغة الفرنسية -اللغة الروسية- التربية الدينية الإسلامية.

كما بينت التربية أن المواد التي لا تدخل ضمن النظام الجديد للامتحانات هي: مناهج الرياضيات في الصفين التاسع والثالث الثانوي، واللغة العربية في الصف الثالث الثانوي وهي مطوّرة تدرس في مدارس القطر جميعها ولم تعد هناك مناهج قديمة. مادة التربية الوطنية والتربية الدينية المسيحية واللغة الإنكليزية لم يتم تطويرها بعد وتدرّس المناهج القديمة في مدارس القطر جميعها. مادة اللغة الفرنسية تدرس وفق النظام القديم للصف الثاني الثانوي في محافظتي الحسكة والرقة فقط، ويتقدم الطلاب لامتحان شهادة التعليم الثانوي في مادة اللغة الفرنسية للعام الدراسي 2019-2020 وفق النظام القديم في هاتين المحافظتين ولعام واحد فقط.

دمشق – الثورة

 

 

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع