أكدت مصادر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن كمية القمح المسوقة لغاية أول أمس بلغت 246.917 ألف طن وتسديد 11.65 مليار ليرة سورية لقاء تسليم الفلاحين محاصيلهم إلى مراكز المؤسسة السورية للحبوب .

وأشارت إلى أن اجتماعاً للجنة المركزية لاستلام واستجرار القمح من الفلاحين للموسم الحالي عقد أمس في مبنى الوزارة تم خلاله استعرض واقع استلام القمح في المحافظات ونوعية الاقماح والجهود المبذولة لحسن تطبيق التوصيات والتعليمات الصادرة من مجلس الوزراء بهذا الخصوص، حيث تم الاتفاق على أن تكون اجتماعاتهم في حالة انعقاد دائم طالما موسم حصاد القمح قائم وعملية استجرار وشراء الاقماح مستمرة.

المجتمعون أكدوا أن الحكومة تعمل على شراء كامل الأقماح من الفلاحين وقدمت كل التسهيلات اللازمة التي تضمن تسليمهم محصولهم للمراكز المحددة بالمحافظات وتوفير مستلزمات الحصاد وعمليات النقل و التفريغ والشحن وتذليل كل ما يعرقل عمليات التوريد وتسهيل استلام القمح الوارد من المناطق غير الآمنة من خلال لجنة مشكلة لهذه الغاية و نقله وفق الإجراءات القانونية المتبعة .

كما تم التأكيد على المعنيين باستجرار الاقماح بذل قصارى جهدهم واتخاذ كل ما يضمن تسليم الفلاح لمحصوله بيسر وسهوله والتصدي لكل من يحاول التلاعب بهذا المحصول الاستراتيجي.

الحسكة أولا

وفي سياق متصل أظهرت نشرة صادرة عن المؤسسة السورية للحبوب في تاريخ 16 الجاري تفاوتاً في الكميات المسوقة بين المحافظات، حيث جاءت الحسكة أولاً من حيث كميات القمح المسوقة، تلتها حماة فحلب وبعدها حمص و من ثم درعا تلتها طرطوس ثم دير الزور وكانت النسب محدودة في باقي المحافظات بين 70 و 300 طن واللافت تراجع في الكميات المسوقة لنفس الفترة عن العام الماضي في محافظتي طرطوس واللاذقية، فيما أظهرت محافظات أخرى تقدمًا واضحاً.

صرف قيم الحبــــوببـــدون بــــراءة ذمة

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس على توصية اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على قيام المصرف الزراعي التعاوني بصرف قيم محصول الحبوب (قمح - شعير ) للفلاحين دون مطالبتهم بتقديم براءة ذمة عن ديونهم تجاه وزارات الكهرباء والمالية والموارد المائية.

افتتاح مركز الطواريج بريف القامشلي لاســـــتلام محصـــول الشـــــعير

بهدف تخفيف الضغط عن مراكز استلام محصول القمح في مركزي جرمز والثروة الحيوانية افتتح فرع المؤسسة العامة للأعلاف في الحسكة مركزا جديدا لتسويق محصول الشعير واستلامه من المنتجين في منطقة الطواريج بريف القامشلي.

وبين مدير فرع الأعلاف المهندس ياسر السيد علي أن افتتاح المركز يتيح سهولة تسويق المحصول ولاسيما أن المركز يؤمن مساحات إضافية لتخزين محصول الشعير حيث وجه الفرع اليوم نحو 20 شاحنة محملة بمحصول الشعير للتفريغ بمركز الطواريج.

وأشار علي إلى استمرارعمليات تسويق محصول الشعير بوتيرة عالية في ظل اتساع المساحات المحصودة من المحصول وإقبال الفلاحين على تسويق محصولهم إلى المؤسسة حيث بلغت الكمية المسوقة حتى تاريخه 83 ألف طن وبوتيرة تسويق تتراوح بين 4000 إلى 6000 ألف يوميا، منوها بأن الفرع يقوم بتحويل فواتير الشراء بأقصى سرعة ممكنة إلى فروع المصارف الزراعية ليتسنى للمزارعين استلام قيم المحاصيل دون تأخير في ظل توفر الاعتمادات المالية.

يذكر أن فرع المؤسسة حول إلى حساب فروع المصرف الزراعي بالحسكة 13 مليار ليرة سورية منذ بدء عمليات تسويق المحصول بغية صرف قيم فواتير الشعير.

صرف 9 مليـــارات قيم حبوب

الحسكة: الثورة:

أكد مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بالحسكة خضر الحسو توزيع 9مليارات ليرة سورية في فروع المصرف الزراعي التعاوني بمحافظة الحسكة لقاء قيم الأقماح والشعير التي تم تسويقها لمؤسسة الأعلاف وفرع السورية للحبوب. مبيناً أن عمليات الصرف تتم خلال يوم واحد عند ورود قوائم الشراء حيث يتم اقتطاع 5 بالمئة من دين الفلاحين والقسط الأول قبل عمليات الصرف مشيراً إلى أن عمليات الصرف تتم في فرعي المصرف الزراعي التعاوني بالقامشلي وفرع المصرف الزراعي التعاوني بالحسكة.

استلام 4675 طناً من الشعير و1165 من القمح الإكثاري في إكثار بذارحماة

أكد المهندس عبد الغني الأسود مدير مؤسسة إكثار البذار بحماة للثورة أنه وصلت الكميات المستلمة من محصول القمح الإكثاري حتى تاريخه من قبل المزارعين المتعاقدين مع المؤسسة بعقود إكثارية إلى 1165 طنا مبينا أنه بلغت المساحات المزروعة من هذا المحصول الموسم الحالي45832دونما في حين وصلت الكميات المستلمة من الشعير إلى 4675طنا لافتا إلى أنه بلغت المساحة المزروعة منه 23613دونما.

علما أن خطة المؤسسة هذا الموسم استلام كمية 20000طن من القمح و5000طن من الشعير مع إمكانية زيادتها إلى 6000 طن مشيرا إلى أن المؤسسة مستمرة في عمليات استلام هذين المحصولين في مراكز عين الباد وكفر بهم وبناء المؤسسة حتى انتهاء عمليات التوريد إليه مضيفا بأنهم أيضا مستمرون في عمليات الاكتتاب على بذار البطاطا المستوردة حتى نهاية شهر تموز القادم.

تســــــويق 650طن شـــــعير بـديـــرالــــــزور

ديرالزور - الثورة

وصلت كميات الشعير المسوق إلى مركز أعلاف التبني بمدينة ديرالزور منذ انطلاقتها بداية أيار الجاري حتى تاريخه نحو 650 طنا.

وبين مدير أعلاف ديرالزور المهندس سمير عليوي أن عمليات الاستلام تتم بكل سلاسة ودون معوقات، حيث يتم استلام الكميات وتحليل العنيات ومن ثمة تحول محاضر (فواتير) المزارعين إلى المصرف الزراعي لصرف قيم المورد منه، مبينا أن هذه العمليات لاتستغرق أكثر من 24 ساعة، وقد بلغت المبالغ المصروفة للفلاحين لنفس الفترة 35 مليون ليرة من أصل من 100 مليون رصيد للفرع تم تحويلها للمصرف الزراعي.

وأضاف المهندس العليوي بأن مبيعات الفرع من الأكياس الخيش قد وصلت إلى 7 آلاف كيس من أصل 31 ألف كيس تم تأمينها لموسم هذا العام.

وبحسب إحصاءات مديرية زراعة ديرالزور فقد بلغت المساحات المزروعة بمحصول الشعير في محافظة ديرالزور نحو52 ألف هكتار منها 14400 هكتار للشعير المروي، و26 ألف هكتار شعير بعل، في حين وصلت المساحات المخصصة للشعير الرعوي 12 ألف هكتار، ومن المتوقع أن يصل انتاج موسم هذا العام 25 ألف طن.

كما أن فرع أعلاف ديرالزور بدأ هذا العام ولأول مرة باستقبال موسم الشعير من الفلاحين بشكل المباشرة، حيث جهز مركز استلام التبني بأجهزة حديثة تم استلام منذ يومين من الادارة العامة وهي جهاز تحليل وفرز عينات وجهاز قياس رطوبة وغربلة لتحديد درجة الشعير.

..ونحو 81 ألف طن قمحفي السورية للحبوب

حماة - الثورة

بلغت كميات القمح المسوقة إلى فرع المؤسسة السورية للحبوب في حماة منذ بدء عمليات الاستلام مطلع الشهر الجاري وحتى تاريخه 80 ألفاً و 814 طناً.

مدير فرع المؤسسة المهندس عزمي باكير أكد أن عمليات الاستلام تسير بشكل جيد من خلال ثمانية مراكز في شطحة والسقيلبية وسلحب وجب رملة وسلمية وحماة وكفربهم ومحردة.

واوضح أن الطاقة الاستيعابية للمراكز المذكورة هي بحدود 210 آلاف طن وتستلم القمح بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء.

وبلغت الكميات الإجمالية لمحصول القمح التي تم تسليمها إلى مراكز استلام الحبوب في حماة خلال الموسم الماضي 140 ألف طن.

تسويق 10 آلافطن قمح في حمص

ذكر مدير فرع السورية للحبوب في حمص المهندس نضال قوجة أن المؤسسة بكافة مراكزها تعمل على استلام الأقماح بشكل يومي مع تقديم كافة التسهيلات لعمليات الاستلام موضحاً أن الكميات الحالية التي تم استلامها من القمح بلغت 10 آلاف و550 طناً بينما الموسم الماضي كانت 7 آلاف طن، مؤكداً تعافي الواقع الزراعي بريف حمص الشمالي من خلال عودة الأراضي الزراعية فيها لإنتاج القمح وتسليمه لصومعة حمص

وقدمت المحافظة كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح عملية تسويق القمح من قبل المزارعين.

 

 

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع