وقّعت محافظة السويداء عقد محطة توليد الطاقة الكهروضوئية في المدينة الصناعية في أم الزيتون مع أحدى الشركات المتخصصة بالطاقة المتجددة بهدف تغذية وإنارة المدينة الصناعية بالكهرباء باستخدام الطاقة البديلة، وذلك بحضور أعضاء المكتب التنفيذي ورئيس مجلس المحافظة والجهات ذات الصلة.

وأشار مدير المناطق الصناعية والحرفية المهندس علاء أبو عمار إلى أن المشروع يهدف لتزويد المدينة الصناعية بـ 10 ميغاواط على ثلاث مراحل بتكلفة تصل إلى حوالي 7.5 مليارات ليرة سورية تتحملها الشركة مقابل استثمار المحطة لمدة خمس وعشرين سنة بنسبة عقدية للمدينة الصناعية بقيمة 55 بالألف من المرابح، لتعود ملكية المحطة بالكامل للمحافظة بعد انتهاء فترة العقد، لافتاً إلى أهمية انخراط القطاع الخاص في المشاريع الاستراتيجية وخاصة في مجال الطاقات البديلة التي تشكل قفزة نوعية، في إنتاج الكهرباء، لما له من أثر إيجابي في خفض النفقات.

بدوره أوضح مدير الشركة المستثمرة إياد عمار أن الشركة بصدد إقامة العديد من المشاريع على مستوى سورية بالكامل والمساهمة في إعادة الإعمار وفق أفضل المواصفات العالمية، مشيراً إلى الانطلاق من محافظة السويداء بمشروع المدينة الصناعية الذي سيحقق احتياجات المدينة استراتيجياً، مؤكداً التسهيلات التي قدمت للشركة والتي ساهمت في إنجاز العقد بالسرعة المطلوبة.

ولفت إلى أن المحطة التي تقام على مساحة تتراوح بين 100 و 125 دونماً تسهم بتأمين التغذية الكهربائية للمنشآت في المدينة الصناعية بأم الزيتون كأولوية مع الضخ منها للشبكة الكهربائية العامة بالمحافظة. وتبلغ مساحة المدينة الصناعية في أم الزيتون 723 هكتاراً علماً أن إجمالي الإنفاق على الأعمال المنفذة فيها منذ بداية العمل فيها عام 2014 ولغاية تاريخه أكثر من 2 مليار و200 مليون ليرة.

 

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع