أطلقت وزارة الصحة أمس حملة التحصين الوطنية الثانية للعام الجاري ضد شلل الأطفال وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة لتحصينهم ضد مرض شلل الأطفال، وتستمر حتى يوم الخميس القادم.

أكد الدكتور فادي القسيس مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة أن الحملة تهدف الوصول إلى 2,774,310 أطفال.. مشيراً إلى اتخاذ كافة الاستعدادات الفنية واللوجستية لإنجاز الحملة، مبيناً أن عدد العاملين الصحيين المشاركين في الحملة بلغ 9 آلاف عامل صحي موزعين على 967 مركزاً صحياً ثابتاً، إضافة إلى2300 فريق جوال للوصول إلى مختلف المناطق وبالتالي تغطية كافة الأطفال باللقاح.

ونوه بأهمية حماية الأطفال من الأمراض المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني، وذلك من خلال زيادة الوعي الصحي في المجتمع حول أهمية برنامج التلقيح الوطني، وتحقيق نسبة تغطية فوق 91% والتي تم تحقيقها خلال الحملة الماضية التي نفذت خلال شهر آذار من هذا العام بجرعات اللقاح كافة، وكذلك حيازة جميع الأطفال المستهدفين ببرنامج التلقيح الوطني على بطاقة اللقاح، وتحسين الوصول للمناطق عالية الخطورة وصعبة الوصول.

وأوضح أنه تم تحديد 106 مراكز إمداد باللقاح في المناطق الصحية، حيث تم إرسال اللقاحات إلى المناطق الصحية في كل محافظة، لافتاً إلى أن اللقاح آمن ومتوفر بشكل مجاني ولا يوجد مانع من إعطائه للطفل الذي يشكو من أعراض مرضية بسيطة.. ويستهدف برنامج اللقاح كافة الأطفال من دون إبراز أي وثيقة للقاحات الطفل.

149 ألف طفل بدرعا

درعا - الثورة

تستهدف الحملة ضد شلل الأطفال بدرعا نحو 149219 ألف طفل وطفلة من عمر يوم وحتى الخمس سنوات.

وذكر الدكتور أشرف برمو مدير صحة درعا أن المديرية أجرت كل التحضيرات المطلوبة لتنفيذ الحملة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونسيف حيث تم توزيع اللقاحات في وقت سابق على المناطق الصحية وتستهدف الحملة نحو 149219 طفلا وطفلة ويشارك فيها نحو 262 عنصرا بالنقاط الثابتة و289 عنصرا بالفرق الجوالة.

وأكد مسؤول برنامج اللقاح بصحة درعا أجود محاميد أن الفئة المستهدفة هي الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات حيث يبلغ عدد المراكز الصحية بالمحافظة 81 مركزا وعدد الفرق الجوالة 27 فريقا وعدد النقاط المحدثة للقاح 22 نقطة صحية وتستمر الحملة حتى 17 الشهر الحالي.

..وأكثر من 298 ألف طفل في حماة

حماة ـ الثورة

انهت مديرية صحة حماة كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لإنجاح حملة التحصين الوطنية ضد شلل الأطفال من تأمين اللقاح وتدريب الكادر الصحي والمتطوعين ونشر التوعية الصحية حول أهمية وفوائد اللقاح.

وذكر الدكتور أحمد جهاد عابورة مدير الصحة أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة 298777 طفلاً وستقدم اللقاحات في 125 مركزا صحيا موزعة في أنحاء المحافظة وسيشارك في الحملة 952 عنصرا صحيا و70 فريقا جولا وقد أنهت المديرية كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لإنجاح الحملة من تأمين اللقاح وتدريب الكادر الصحي والمتطوعين ونشر التوعية الصحية حول أهمية وفوائد اللقاح.

واشار الى أن شلل الأطفال من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز العصبي للإنسان ويعد الأطفال أقل من عمر خمس سنوات الفئة الأكثر عرضة للإصابة به والذي يؤدي إلى الشلل أو الوفاة، وينتقل من براز الشخص المصاب إلى الآخرين عن طريق الأيدي والأطعمة والمشروبات الملوثة بفيروس المرض وإن الطريقة الوحيدة للوقاية منه هي التلقيح بلقاح الشلل حيث لا توجد تأثيرات ضارة له وهو آمن ومضمون ومستخدم عالمياً ويتم تلقيح كل الأطفال دون الخامسة مع كل حملة تلقيح حتى ولو حصلوا على لقاحاتهم الروتينية من قبل.

واوضح أن بقاء طفل واحد دون تلقيح يعرض باقي الأطفال للخطر مؤكدا على الأهالي اصطحاب أطفالهم إلى أقرب مركز صحي أو فريق جوال للحصول على هذه الخدمة التي تضمن حياة آمنة لأطفالهم وهي مجانية دائماً علماً أنّ الأمراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو إعطاء الأدوية (مثل الأدوية المضادة للالتهاب) لا تمنع من التلقيح.

..وتحصين 48 ألف طفل في السويداء

السويداء - جودت غانم:

أطلقت مديرية صحة السويداء حملة التحصين الوطنية الثانية للعام الجاري ضد شلل الأطفال وتستمر حتى الخميس القادم وتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات. وأكد مدير الصحة الدكتور نزار مهنا أن اللقاحات مضمونة وآمنة وفق معايير منظمة الصحة العالمية، والكميات متوفرة بالكامل وتعمل المديرية على الوصول إلى الأطفال من عمر يوم إلى خمس سنوات في كافة أرجاء المحافظة، علماً أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة لنجاح الحملة الوطنية للقاح الأطفال ضد الشلل.

من جهتها أوضحت الدكتورة ناهدة نصر رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية صحة السويداء أن العدد المستهدف أكثر من 48 ألف طفل واللقاحات متوفرة في 89 مركزاً صحياً ونقطة طبية و 10 محدثين بالتعاون مع الهلال الأحمر و3 مشافٍ و 25 فريقاً جوالاً وفرق إشراف.

..وحوالي 323 ألفاً بحلب

كشف مدير صحة حلب الدكتور زياد الحاج طه عن عدد الأطفال الذين تستهدفهم حملة التلقيح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال التي أطلقتها وزارة الصحة يوم أمس، حيث يبلغ عدد الأطفال /322971/ طفلاً دون الخمس سنوات.

وخلال إطلاقه الحملة من مركز الجلاء الصحي أشار مدير الصحة إلى أن هذه هي الحملة الوطنية الثانية التي تطلقها وزارة الصحة هذا العام، وتتم في المراكز الصحية ومن خلال الفرق الجوالة في الريف والمدينة وتستمر حتى الخميس من هذا الأسبوع.

وأضاف أنه يشارك في الحملة 861 عاملاً صحياً وأن عدد المراكز الصحية 60 مركزاً في الريف والمدينة، في حين يبلغ عدد الفرق الجوالة 125 فريقاً جوالاً 65 فريقاً منهم في الريف و60 فريقاً في المدينة، لافتاً إلى أنها تتم كذلك من بيت لبيت من خلال الفرق الجوالة إضافة إلى جولات في رياض الأطفال والحدائق والفنادق.

..و٥٥ ألف طفل مستهدف في القنيطرة

أطلقت محافظة القنيطرة أمس حملة التحصين الوطنية ضد مرض شلل الأطفال في المركز الصحي ببلدة جباثا الخشب بعد أن اتخذت مديرية الصحة بالمحافظة كافة الإجراءات اللازمة لإطلاق حملة التلقيح في مختلف المناطق والتجمعات التابعة لها.

وأكد مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أن التحصين يجري عبر المراكز الصحية الثابتة وعددها ٤٤ والفرق الصحية الجوالة ويشارك في تنفيذها نحو 250 عنصراً من الكوادر الصحية والتمريضية منهم 150 فرقاً جوالة و 100 ثابتة بعد أن جرى توفير جميع المستلزمات الطبية والأدوية واللقاحات بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأوضح أن الحملة تستهدف نحو 55 ألف طفل موزعين على أرض المحافظة وتجمعات النازحين في محافظتي دمشق وريفها مبيناً أن الأطفال المستهدفين موزعين على أربع مناطق صحية وهي منطقة القنيطرة والعدد نحو ٩٠٠٠ طفل واللقاح سيتم في ١١ مركزاً ثابتاً أما منطقة دمشق الصحية فيقدر عدد الأطفال الذين ستستهدفهم الحملة بنحو ٨٠٠٠ واللقاح سيعطى في ستة مراكز صحية و منطقة الذيابية الصحية ستقوم بتلقيح نحو ٢٧٥٠٠ ألف طفل عبر ١١ مركزاً صحياً وفي منطقة سويسة العدد المستهدف ٦٠٠٠ طفل ويتم اللقاح في عشرة مراكز، وفي منطقة درعا الصحية ٤٠٠٠ طفل واللقاح سيعطى في ستة مراكز ثابتة، داعياً الأهالي للتجاوب مع الحملة لضمان صحة أولادهم ونموهم السليم.

..وأكثر من 124 ألفاًفي اللاذقية

اللاذقية - لوريس عمران:

وفي اللاذقية أكد الدكتور هوازن مخلوف مدير الصحة أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة يبلغ 124500 طفل وستقدم اللقاحات في 110 مراكز صحية موزعة في أنحاء المحافظة وسيشارك في الحملة 700 عنصر صحي مدرب و 50 فريقاً جوالاً.

وأشار إلى أن مديرية صحة اللاذقية قد أنهت كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لإنجاح الحملة من تأمين اللقاح وتدريب الكادر الصحي والمتطوعين ونشر التوعية الصحية حول أهمية وفوائد اللقاح.

..وأكثر من 167 ألفاً بدير الزور

أكد مدير صحة ديرالزور الدكتور بشار الشعيبي أن المديرية أتمت كافة استعداداتها لإنجاح الحملة الوطنية للقاح شلل الأطفال دون سن الخمس سنوات، والتي انطلقت اليوم في كافة مناطق المحافظة لمدة خمسة أيام.

وأضاف: إن عدد الأطفال الذين ستستهدفهم الحملة في محافظة دير الزور 167400 طفل وطفلة، حيث يشارك بهذه الحملة 120 عنصرا في المراكز الصحية، بينما يبلغ عدد العناصر الجوالة 700 عنصر، وزودت الحملة بـ 82 آلية جوالة، و20 آلية للإمداد والإشراف، منوهاً بتوفر اللقاح وبكميات جيدة، ومن المتوقع أن تحقق الحملة أهدافها في المحافظة بنسبة 100%.