اوضح صالح بركات مدير الشؤون الاجتماعية و العمل بحلب ان عدد مصابي الشلل الدماغي ممن استفاد من الاعانة نحو ٤٩٩٨ مريضاً مصاباً بالشلل الدماغي و ذلك لتاريخ ٣١ / ١٢ /٢٠٢٠ ، و بحسب التصنيف الوطني للإعاقة تمنح إعانة الشلل الدماغي بعد تقديم بطاقة الإعاقة الممنوحة من قبل لجنة المعاقين ، و عرضهم على اللجنة الطبية التابعة لنقابة الأطباء. .

كما أوضح بركات ان هذه الإعانة تمنح لثلاث فئات :

الفئة الأولى ٢٥ الف و ٢٠٠ ل. س ، حيث تكتب عبارة اللجنة أنه " شلل دماغي ثلاثي رباعي غير قادر على المشي "

الفئة الثانية ١٢ الف و ٦٠٠ ل. س ، و تحمل البطاقة عبارة " شلل نصفي غير قادر على المشي .

أما الفئة الثالثة ٨ آلاف و ٤٠٠ ل . س ، وتحمل البطاقة عبارة " شلل دماغي شقي أو وحيد الطرف غير قادر على المشي .

كما يستثنى حالة واحدة يكون فيها المريض قادر على المشي بشرط أن يكون مكتوب على البطاقة عبارة " كنعي أو رنحي " لما له عواقب على المشي ، موضحا ان هذا المبلغ عن سنة كاملة تدفع للمريض .

و بين مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أن طريقة منح البطاقة يتم عن طريق ذوي المصاب ، حيث يقدمون الأوراق الثبوتية اللازمة " بطاقة الإعاقة مصدقة أصولا ، إخراج قيد حديث ، صورة بالطول الكامل للمريض ، تعهد ولي المعوق في حال وفاة المعوق إبلاغ مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بذلك .

و أضاف بركات أنه بعد تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة ، تملأ استمارة مرفقة من لجنة مؤلفة من مختار الحي المعني ، مدير المدرسة ، ممثل عن الجمعية ، ممثل عن الفرقة الحزبية ، حيث تسلم مستحقات الإعانة للأب أو الأم أو وكالة أو وصاية شرعية بشرط وجود دفتر عائلة وبطاقة الإعاقة و الهوية الشخصية ليتم صرف المستحقات اصولا .