بين المهندس محسن محمود مدير فرع حمص للمؤسسة العامة للسكك الحديدية للعروبة أن محطة كفرعايا هي المحطة الرئيسية في المحافظة كونها محطة تلاقي و عبور و تشكيل القطارات و تفريغ الشحونات من جهة و تضم مقر إدارة الفرع و الدوائر التابعة له و للمؤسسة العامة و مراكز صيانة القاطرات و الشاحنات القاطرة بمختلف أنواعها و محطة لتزويد القطارات بالمحروقات إضافة لاحتوائها محطة لنقل الركاب و مستودعات لتخزين المواد السككية و مستلزمات العمل للفرع و المؤسسة العامة من جهة أخرى ، لافتا إلى أن المحطة بما تضم و تحوي من مبان و مستودعات هامة تعرضت خلال تواجد المجموعات الإرهابية المسلحة بمنطقة كفرعايا لأضرار إنشائية و فنية كبيرة تجاوزت نسبتها الـ 75 % و قدرت قيمة الأضرار فيها بحوالي 15 مليار ليرة.

و أوضح أن فرع المؤسسة شكل لجانا مختصة لتقدير الأضرار بمختلف جوانبها حيث وصلت قيمة الأضرار الإنشائية بمختلف المباني بالمحطة إلى أكثر من 60 % و تحتاج إلى إعادة تأهيلها إنشائيا و هندسيا و فنيا إلى أكثر من مليار و 700 مليون ليرة ، فيما بلغت قيمة أضرار الأساس و التجهيزات الفنية و المكتبية و غيرها في تلك المباني 300 مليون ليرة ، و قدرت الأضرار التي لحقت بآلات و معدات الصيانة و القطارات نتيجة التخريب و السرقة بمليار و 886 مليون ليرة ، و بلغت قيمة الأضرار التي لحقت بآليات الخدمة نتيجة للسرقة و التدمير حوالي 71 مليونا و 250 ألف ليرة ، في حين وصلت قيمة الأضرار التي لحقت بالمواد الأولية و مستلزمات الإنتاج و خطوط السكك الحديدية نتيجة لعمليات السرقة و التخريب الممنهج من قبل التنظيمات المسلحة إلى 7 مليار و 950 مليونا و 737 ألف ليرة تم تقديرها بناء على ضبوط شرطة نظمت بالمواد المفقودة و المخربة و على محاضر جرد من قبل اللجان المشكلة ، منوها إلى أن نسبة الأضرار التي لحقت بمنظومة الاتصالات و أنظمة الإشارات و تجهيزات المحطة وصلت إلى حوالي 95 % و قدرت قيمة الأضرار فيها 3 مليارات ليرة.

و بين المهندس محمود أنه تم إعادة تأهيل الجزء السككي بالمحطة و تم العمل على إصلاح الخط الحديدي فيها لضمان سير القطارات و ذلك بخبرات محلية من قبل عمال و فنيي فرع المؤسسة و دون أن يتم تكليف المؤسسة أعباء مالية من خارج قطاع العمل حيث تم استثمار المواد المتبقية في المستودعات و صيانتها و استخدامها في إعادة تأهيل و صيانة السكة الحديدية بالمحطة ، كما تم إعادة و إصلاح و تفعيل محطة تزويد القطارات بالمحروقات بجهود عمال الفرع و دون أية تكلفة مادية ، مشيرا إلى أنه تم البدء مؤخرا بالعمل على إعادة تأهيل خط المتوسط بالمحطة بموجب عقد مع الشركة السورية للشبكات و بكلفة أجور فقط 10 ملايين ليرة ، مع العلم أن كافة مستلزمات إعادة تأهيل الخط تم استخدامها من مستودعات المؤسسة العامة و التي تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون ليرة و من المتوقع الانتهاء من كافة أعمال التأهيل بالخط المتوسط خلال شهر واحد.

و كشف محمود أنه تم رصد و تخصيص مبلغ 430 مليون ليرة من بند إعادة الإعمار كخطة إسعافية لإعادة تأهيل أجزاء من محطة كفرعايا خلال مدة أقصاها 6 أشهر ، موضحا أنه تم المباشرة بالعمل على إعادة تأهيل مستودع صيانات القطارات في المحطة من قبل عمال و مهندسي و فنيي المؤسسة و تم تخصيص مبلغ 80 مليون ليرة لتلك الأعمال من ضمن الاعتمادات المالية المرصودة على بند إعادة الإعمار للخطة الاسعافية المخصصة للمحطة و من المتوقع إنجاز هذه الأعمال مطلع النصف الثاني من العام الحالي و بين أنه تم الانتهاء من دراسة مشروع إعادة تأهيل قسم من المباني الخدمية بالمحطة بكلفة مالية إجمالية 260 مليون ليرة من اعتمادات الخطة الاسعافية لها و يتم حاليا استدراج عروض من قبل شركات القطاع العام للمباشرة بأعمال إعادة الإعمار ، كما تم الانتهاء من إعداد دراسة لإعادة تأهيل و إصلاح الخط المنخفض بالمحطة بكلفة مالية إجمالية 50 مليون ليرة على بند إعادة الإعمار و يتم حاليا مراسلة مؤسسات القطاع العام لاستدراج العروض و البدء بالعمل فور المصادقة.

و أضاف مدير الفرع أنه يتم العمل حاليا على إعادة إصلاح و تجهيز الآليات المتضررة بالمحطة و التي يمكن الاستفادة منها بقيمة مالية مخصصة لها 25 مليون ليرة ضمن اعتمادات الخطة الاسعافية ، كما يتم العمل حاليا على إعادة تأهيل و صيانة و إصلاح منظومة الاتصالات و نظام الإشارات بشكل إسعافي بقيمة مالية إجمالية 5 ملايين ليرة ، و تم رصد مبلغ 10 ملايين ليرة لتعويض الأثاث المتضرر و التجهيزات الحاسوبية و المكتبية من اعتمادات الخطة الاسعافية المخصصة للمحطة.

و في ختام حديثه أكد أنه و فور الانتهاء من أعمال الخطة الاسعافية لإعادة تأهيل هذه الأجزاء من محطة كفرعايا سيتم المباشرة بإعداد دراسة شاملة لإعادة تأهيل و إصلاح باقي المباني و التجهيزات الفنية و السككية المتبقية بالمحطة و سيتم الإعلان عنها للتعاقد على تنفيذها مع شركات القطاع العام .

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع