كنا في تحقيقات سابقة قد تناولنا الواقع الخدمي السيئ في حي العباسية بقسميه   1 و2 وفي مادتنا هذه سنسلط الضوء على أهم الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها أهالي حي العباسية (1 ) الذي يمتد من دوار العباسية باتجاه شارع أمين معلوف حتى شارع طفيل بن عامر من جهة المهاجرين و امتدادا حتى شارع عبد القادر بن بدران 1 وهو الشارع الذي يفصل بين العباسية 1 والعباسية 2 حتى كتلة الشريف محمد مع كتلة المزارع .

العروبة جالت بأرجاء الحي برفقة مختار الحي بديع معلا وعضو لجنة الحي فادي السقا والتقت مع الأهالي للاطلاع على أهم الثغرات والمنغصات اليومية.

تقصير واضح

اشتكى الأهالي من الصعوبات التي يواجهونها منها ما يتعلق بآلية توزيع مازوت التدفئة وعدم حصول الغالبية العظمى منهم على مخصصاتهم من المادة ، وتمنوا أن يحصلوا على مخصصاتهم قبل حلول فصل الشتاء نظرا لصعوبة دخول صهريج المازوت إلى جميع شوارع الحي المحفرة ,مؤكدين أن هذه المعاناة تتكرر كل عام .

وتساءلوا عن المخصصات المتبقية من العام الماضي من المازوت ، وهل سيحصلون عليها أم سيحرمون منها .

وقال السكان القاطنين في كتلة المزارع :مللنا الشكوى فلا أحد يستجيب والمشكلة تتكرر كل عام , ونوهوا إلى أن هذه الكتلة واقعها الخدمي سيئ للغاية وشوارعها ترابية ، وشتاء يعاني قاطنوها من تجمع المياه فيها والتي تتحول إلى مستنقعات ورامات من المياه..

تضارب في المواعيد

كغيره من الأحياء يعاني الحي من ازدياد ساعات التقنين وعدم انتظامها وأحيانا يكون ضمن نظام الحماية الترددية مما يحرم الأهالي من الحصول على مياه الشرب نظرا لتضارب مواعيد وصل التيار الكهربائي مع موعد ضخ مياه الشرب ..

حفر فنية

المشكلة الأكبر التي تحدث عنها سكان كتلة المزارع إضافة للشوارع الترابية هو عدم وجود شبكة صرف صحي حتى الآن و يعتمدون على الحفر الفنية والتي تزيد الوضع سوءا نتيجة لانتشار الروائح المزعجة وازدياد الحشرات مما يهدد سلامة السكان .

ضعف ضخ المياه

القاطنون في كتلة الشريف محمد اشتكوا من ضعف ضخ المياه ومن ارتفاع منسوب الشوايات عن الشوارع ما يؤدي إلى حدوث إشكاليات في تصريف المياه وتراكم المياه الآسنة ، وفي كتلة الإمام محمد أيضا نفس المعاناة مما يؤدي إلى تشكل رامات المياه شتاء في الشوارع ..

إزعاجات الدراجات النارية

كما يعاني قاطنو الحي من ظاهرة الدراجات النارية والإزعاجات الكثيرة التي تتسبب بها من إطلاق الأصوات القوية ناهيك عن السرعات الجنونية والحوادث التي تسببها, كما يعاني الأهالي من إطلاق النار بشكل عشوائي بشكل دائم, وانتشار البسطات على الطريق الرئيسي للعباسية مما يؤثر على حركة المارة ,إضافة إلى قلة عدد السرافيس العاملة على خط العباسية _ السوق – التربية, حيث ينتظر الموظفون وقتا طويلا لكي يظفروا بمقعد في سرفيس.

المدارس

يوجد في حي العباسية (1)مدرسة ابتدائية سيمون العيسى وفي العباسية (2)مدرسة عبد الرحمن بن عوف( ابتدائية) ومدرستا أحمد شوقي وتمام العلي (إعدادية) ومدرسة حسين الحلاني   (إعدادية وثانوية), كما أن طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية يقصدون مدارس حيي الزهراء والمهاجرين لمتابعة دراستهم .

إنارة سيئة

الإنارة وضعها سيئ في الشوارع ومعظم الأعمدة بحاجة إلى مصابيح .

بحاجة لتخديم  

   وأشار مختار الحي و عضو لجنة الحي ان الحي يقطنه حوالي 3200 عائلة وبالنسبة لشوارع العباسية فهي معبدة ولكن هناك بعض الشوارع مازالت مليئة بالحفر .

وفيما يخص المازوت فقد تم إرسال طلب مازوت بتاريخ 27 /9 وتم التوزيع في شارع الحامدي (7-9-11-8-10-12)والأزدي 1-2-3 وعاصم بن ثابت , بمعدل 100 ليتر لكل عائلة.

وفيما يخص الغاز يوجد حوالي 9 معتمدين ولكن هناك شكاوى حول طول فترة استلام اسطوانات الغاز... وتم استئجار بناء ليكون إحدى صالات السورية للتجارة في كتلة الشريف محمد وحتى الآن لم يتم تزويدها بالمواد .

أما الخبز فنوعيته مقبولة وتم مؤخراً حل مشكلة نقص كمية الخبز ويوجد 17 معتمداً في الحي .

موضوعة بالخطة

وأشارا إلى أنه في كتلة الشريف محمد تم مد شبكتي صرف صحي ومياه ، ولكن هناك 4 شوارع ، طول كل منها 500 م بحاجة إلى إعادة تأهيل وهي موضوعة بالخطة الحالية ..

موافقة جاهزة

وبالنسبة لكتلة المزارع فهي بحاجة لتخديم بشبكة صرف صحي وتعبيد شوارع وإنارتها بالكهرباء وتمديد الهاتف الثابت ، وشبكة مياه .

شبكة قديمة

وبالنسبة لشبكة الكهرباء فهي قديمة, وتم تبديل الشبكات النحاسية بالألمنيوم في أغلب الشوارع مع العلم أنها لم تكن بحالة سيئة .

وفيما يخص ضعف ضخ المياه في كتلة الشريف محمد أكدا أن هناك أكثر من كتاب مرفوع إلى مجلس المدينة ومؤسسة المياه بهذا الخصوص منذ عام 2015 و كان الرد هو ارتفاع مستوى المنطقة عن منسوب المياه .

وأضافا : تم تعزيل الشوايات منذ حوالي شهر و تنفيذ شوايتين غرب دوار العباسية (شارع عدنان المالكي وجانب مدرسة سيمون العيسى) .

العمل متوقف

و فيما يخص استكمال أرصفة الشوارع فهناك عقد أبرم منذ عام 2011 -2012 بتسوية وترميم أرصفة الحي ولكن توقف العمل فيه مع العلم أن هناك كتباً رسمية من قبل المختار السابق وأعضاء لجنة الحي لاستكمال العمل.

وبالنسبة لإشغالات الأرصفة فقد تم رفع أكثر من كتاب من أجل معالجة هذه الظاهرة والى الآن لا جديد .

مد قمصان إسفلتية

المهندس حيدر الوعري مدير الإشغالات في مجلس المدينة قال: انتهينا من عقد تزفيت بقيمة 7ملايين في الشوارع المحيطة بمدرسة سليمان معلا وشارع عبد القادر بدران الذي تم البدء فيه بالشهر الخامس.

وتابع: بعد زيارة السيد المحافظ مؤخرا لأحياء الزهراء والعباسية والمهاجرين والسبيل والأرمن تم إرسال ثلاثة ورشات صيانة كابلات وتعزيل شوايات و إنارة وترميم وتزفيت الشوارع وذلك بمتابعة رؤساء اللجان وإشرافها , وحاليا هناك عقد بقيمة 20 مليون ل .س لمد قمصان زفتية في حيي العباسية والمهاجرين تشمل 10 شوارع في كتلة الشريف محمد 4_6 ومن المتوقع الانتهاء منها خلال أيام قليلة قادمة .

و أضاف فيما يخص كتلة المزارع: إنها قيد التنظيم وتمت مراسلة مؤسسة المياه لتمديد شبكتي مياه و صرف صحي ونحن بانتظار الانتهاء من البنية تحتية للمباشرة بإعمال الزفت.

محسن حمود رئيس شعبة الإشغالات قال: تم الأسبوع الماضي تنظيم 14 ضبطا بحق المحال المخالفة على الشارع الرئيسي وجولاتنا مستمرة   ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين .