لا يمكن أن ننكر العمل التي تقوم به دوريات حماية المستهلك ليل نهار لضبط حالة الأسواق التي عمتها الفوضى والاستهتار من قبل بعض ضعاف النفوس الذي اتخذوا من الأزمة التي تمر بها البلاد ستارا لهم في الربح الفاحش واستغلال المواطن ومخالفات تموينية قد تودي بحياة بعض البشر من خلال إضافة مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري ومخالفات تموينية بالجملة ورفع أسعار المواد حسب ما يهوى التاجر ويريد.

عن أعمال مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك يطلعنا زياد كوسا مديرها عن مجمل أعمالها منذ بداية العام :

3969 ضبطا تموينيا

يقول كوسا: نظمت دوريات حماية المستهلك عددا من الضبوط المنظمة على القانون 14 لعام 2015م حيث بلغت عددها 3969 ضبطا منها 2540 ضبطا عدليا مباشر كما قامت الدوريات بسحب 1429 ضبطا من العينات للتحليل واعطاء صلاحيتها للاستهلاك البشري.

مصالحات ومتفرقات

ويضيف كوسا بقوله: اما بالنسبة لضبوط المصالحة فقد بلغت 1375 ضبطا للمخابز و555 ضبطا للمحروقات و330 ضبطا متفرقات و280 ضبطا موزعة جميعها كمايلي:

   ضبط ومصالحة 1375 شملت / عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير والبيع بسعر زائد كذلك الاعلان بسعر زائد وعدم الإعلان عن أجور نقل الركاب والخدمات .

   مخابز 555 ضبطا شملت / المتاجرة بالدقيق التمويني وبيع خبز ناقص الوزن كذلك إنتاج خبز سيء الصنع وعدم مسك سجل نظامي للمخبز كذلك بيع الخبز بالعدد وعدم التقيد بمواعيد العمل بالإضافة إلى المتاجرة بالخبز التمويني.

   محروقات 330 ضبطا شملت / المتاجرة بالمحروقات وعدم سمك سجل نظامي كذلك الامتناع عن بيع المحروقات ونزع الخاتم الرصاصي عن مضخات الصهاريج بالإضافة إلى زيادة في الكيل لصالح صاحب الصهريج.

   متفرقات 280 ضبطا شملت / حيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية وعدم الإعلان عن أجور خدمات النقل للركاب وحيازة مواد منتهية الصلاحية في معامل البوظة كذلك حيازة مادة اسمنت ابيض في معامل الألبان وحيازة مواد منتهية الصلاحية في محل الحلويات كذلك الذبح خارج المسلخ البلدي وحيازة مواد النشاء والحليب البودرة في منشآت الألبان .

اغلاقات بالجملة

وعن الاغلاقات المنفذة يقول كوسا: شهد هذا العام اغلاقات بالجملة شملت /مطاعم ومخابز ومحال سمانة ومسالخ فروج ومنشآت ومحطات وقود.../ نذكر منها على سبيل المثال: 228 إغلاقاً شملت 30 مخبزا و25 محطة محروقات و19 منشأة تصنيع و46 محل لحوم كذلك 6 مراكز بيع غاز و8 مطاعم نفذتها الدوريات خلال أسبوع واحد في أرجاء مدينة حماة لمخالفات تموينية متعددة كذلك 24 معمل ألبان و9 محلات حلويات و4 محلات بيع أعلاف و23 ضبطا لمواد منتهية الصلاحية و33 ضبطا متفرقا..

المتابعة حثيثة

يقول كوسا: الآن تعمل دورياتنا على متابعة الأسعار وضبط الأسواق واعداد جاهزية رقابية متكاملة وسيتم تكليف دوريات مسائية ومناوبين لتلقي الشكاوى والاهتمام بقضايا المواطنين وهي الشغل الشاغل لدينا.

كما أننا ننوه أن دورياتنا تقوم بمرافقة محافظ حماة للقيام بجولات صباحية مبكرة على المخابز التموينية والفعليات التجارية والتي تعمل مبكرا ويتم اتخاذ كامل الإجراءات على ضوء مكتشفات الواقع حيث تم اغلاق عدة مخابز سابقا وذلك لتكرار مخالفات ، وتم إحالة أصحابها إلى القضاء موجودا وسيبقى هذا الموضوع بالاهتمام الكامل مستقبلا.

خاتمة

إن دور المواطن الايجابي في الإبلاغ عن المخالفات التموينية الهامة والتي لها أثر على غذائه اليومي يشكل حافزا قويا في عمل دوريات حماية المستهلك وبالتالي نضمن حق المواطن بالحصول على المنتج بالسعر التمويني كما أننا نضمن عدم تلاعب أصحاب النفوس بالقوت اليومي للمواطن

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع