الإدارة الناجحة من العلوم المهمة المطلوبة لإنجاز الأعمال بشكل جيد ، حيث يقوم المدير بتحديد ما هو مطلوب من كل موظف على حدة بشكل صحيح ويتم التأكد من أداء الموظفين لكل الأعمال المطلوبة منهم بأفضل الطرق ، حيث يوفرون الوقت والجهد على المراجعين ولا يجوز لأحدهم تقاضي أيَّ أجر كان لقاء خدمته .

المطلوب من المدير تحقيق الأهداف المرسومة وتنفيذ خطة العمل المقررة أمامه التي تم تدريبه عليها بشكل جيد ولا يجوز له إعاقة العمل وتفشيله ، فالإدارة تحتاج لتخطيط وتنظيم وتسيير أمور المواطن بالطرق القانونية وبأسرع وقت ممكن وليس العكس .

هاتف محردة

ما دعانا إلى هذه المقدمة هو الفساد في دائرة الهاتف بمدينة محردة ، وشمَّاعة الإدارة التي تعلق عليها أخطاءها وتقصيرها هي الحرب، التي باتت حجة قديمة ولم تعد تحتمل، أما السبب الرئيسي في هذا فيعود إلى عدم مبالاة الإدارة وقلة اهتمامها بحسن سير العمل .

شكاوى بالجملة

شكاوى بالجملة على مركز هاتف محردة وأجرينا التحقيق التالي لنضع النقاط على الحروف :

عدم اهتمام

المواطن ج/ ن ، قال : تتعامل موظفات الدائرة مع المراجع كأنه يطلب مال أبيهم فيردون على أسئلته من رؤوس أنوفهن ومن دون أي اهتمام بالمطلوب تنفيذه، لكن علينا أن نتذكر أن تنسيق الخضار وترتيبها أمر مهم جداً لحياتهن العائلية وهو أهم بكثير من هؤلاء المراجعين الذين يهدرون الوقت الثمين لديهن .

نتعرض للذل

المواطن / ف- ي / قال : مراجعة أي مخفر شرطة أفضل بألف مرة من مراجعة مركز هاتف محردة حيث يتعرض المراجع للذل والسخرية وعدم الاهتمام بطلبه فتكون مراجعته بدون أي فائدة تذكر ، طلبت منهم إيقاف اشتراكي بالإنترنت لرقم معين ، وبدأن باللت والعجن والغمز واللمز وطنشن الطلب بسخرية لا مثيل لها ولم يوقفن الاشتراك حتى اضطررت لدفع أربع فواتير بعد تقديم طلب الإيقاف الذي كان مصيره سلة المهملات.

رب البيت

المواطن / م – ش/ قال : مركز هاتف محردة لاحياة لمن تنادي ، كيف ستسري فيه الحياة إذا كان رب البيت بالطبل قارعاً ، المقصود استهتار الإدارة بكل ما يجري حولها من تسيب ولا مبالاة وعلى قوله: ينقصنا كل شيء من أجهزة حاسوب إلى سكرتارية وغيرها، لا يرغب أي شخص بالعمل لدينا فالدوام طويل والرواتب لا تكفي الموظف ثمناً لرغيف الخبز ولا أمل في الأفق .

غير مستجيب

المواطن / ا- ي/ قال : الويل لمن يتعطل هاتفه ويقصد المركز لإصلاحه ، فيشعر كأنه يخوض حرب داعش والغبراء ، لا يوجد من يستجيب لطلبه، فهم يعملون بطلب من المدير شخصياً وهذا الطلب يحتاج إلى كذا وكذا وفهمكم كفاية ، لذلك اختار الناس التعامل مع القطاع الخاص خارج الدائرة.

رأي الإدارة :

ورداً على أسئلة المواطنين بيّن رئيس المركز المهندس شادي فروح أن إيقاف النت هو خطأ موظفة وقد اتخذت الإجراءات اللازمة بحقها .

وعن التـأخر بإصلاح الخطوط الهاتفية قال : إننا على أتم استعداد لإصلاح أي خط ، والتأخر بإصلاحها عارٍ عن الصحة .

رأي التحرير :

نرجو من المعنيين إعادة شرف المهنة لهذه الدائرة المحترمة كي يأخذ كل ذي حق حقه فيعود الاحترام المتبادل بين الموظفين والمراجعين ويسير العمل بالشكل الصحيح كما هو مقرر .