بيّن مدير البطاقة الذكية والتطوير الإداري المهندس محمد باشوري أنه بلغ عدد البطاقات الذكية المنجزة بنوعيها البطاقة الذكية العائلية للخدمات الاجتماعية /350000/ بطاقة في المحافظة.

وتم إنجاز أكثر من /100000/ بطاقة ذكية للمركبات وأشار الباشوري إلى المراكز التي يتم من خلالها منح البطاقات الذكية فهي /5/ مراكز في المدينة منها الثامن من آذار ومديرية البيئة والفيحاء والأندلس والشريعة في لجنة حي الشريعة علماً أن مركز الشريعة هو المسؤول عن إصدار البطاقة الذكية /بدل الضائع أو التالف/ في كامل المحافظة.

وفي المناطق يتم إصدار البطاقة الذكية ففي مصياف هناك صالتان هما المركز الثقافي العربي وروضة الشهيد حمزة نعوف وفي عين حلاقيم.

أما في الغاب فيتم منحها في سلحب أما في شطحة بمقر مجلس البلدة وأيضاً صالة في بلدية عناب في مقر مجلس البلدة وصالة في السقيلبية في مبنى مديرية الخدمات الفنية.

وفي محردة بصالة المركز الثقافي وفي سلمية هناك صالتي بطاقة ذكية في الصالة الرياضية وفي المركز الثقافي وصالة في صبورة بمقر البلدية وفي السعن بمقر الدفاع الوطني وفي بري الشرقي أيضاً.

أضاف باشوري أنه تم الانتهاء من توزيع البطاقة الذكية في الريف الشمالي وتم إغلاق الصالة الوحيدة في قمحانة وأيضاً تم إغلاق مركز البطاقة الذكية في وادي العيون بعد استكمال استصدار البطاقة في المنطقة وكذلك مركز عوج.

ونوه باشوري إلى موضوع الشروط المطلوبة لإصدار البطاقة لبعض الحالات ففي حال غياب الزوج أو سفره أو ما شابه ذلك فتتقدم الزوجة لاستصدار البطاقة بعد كتابة تعهد خطي ببيان وضع الزوج وإن كان مريضاً يتطلب إحضار تقرير طبي مصدق من مديرية الصحة.

وإذا كان الزوج عمره أكثر من /65/ عاماً يمكن أن ينوب عنه زوجته أو أحد أولاده العازبين ذكراً كان أم أنثى.

ولفت باشوري إلى موضوع يتعلق بمتابعة المحافظة والطلب من شركة محروقات للإيعاز إلى شركة تكامل لتشكيل فرق جوالة لإصدار البطاقة الذكية للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة مثل العجزة وكبار السن وجرحى الجيش العربي السوري والمعوقين /غير القادرين من الوصول إلى مراكز الإصدار/ ومنحهم البطاقة في أماكن تواجدهم.

والأوراق المطلوبة بالنسبة للبطاقة العائلية للخدمات الاجتماعية هي دفتر العائلة والبطاقة الشخصية للزوج والزوجة والأولاد العازبين ذكوراً وإناثاً ممن حصلوا عليها وفي حال غياب إحدى البطاقات الشخصية لسبب أو لآخر يتم إحضار بيان عائلي للأسرة.

أما بطاقة المركبة فيطلب إحضار دفتر ميكانيك المركبة وإن كان قديماً يطلب منه بيان قيد مركبة من مديرية النقل بالإضافة إلى عقد التأمين ساري المفعول.

وقال باشوري :

إن البطاقة العائلية تخدم المواطن بمادتي الغاز والمازوت حسب الحصة المقررة وقد يبنى عليها خدمات اجتماعية أخرى قد تكون في المستقبل بالإضافة إلى أنه بعد الانتهاء من إصدار البطاقة الذكية سيتم افتتاح مراكز دائمة في مراكز المدن الرئيسية لخدمة كل ما يتعلق في البطاقة الذكية.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع