بيّن رئيس فرع الهجرة والجوازات بحماة العقيد عارف عبدللي أنه يتم الآن التعامل مع المواطنين السوريين الذين غادروا خارج القطر أو غادروا بطريقة غير مشروعة نتيجة الظروف التي مر بها القطر بتسوية أوضاعهم في مراكز الهجرة والجوازات الحدودية أو في فروع الهجرة والجوازات في المحافظات دون تكليفهم مراجعة أية جهة أخرى.

وأضاف عبدللي أنه يتم العمل أيضاً على إنجاز وإصدار جوازات السفر للمواطنين السوريين بطرق متطورة وبزمن محدد وغير كامل للتأخير حيث أنجز فرع الهجرة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية نيسان الماضي أعمالاً عديدة وهامة شملت إصدار /14772/ جوازاً منها /5049/ جوازاً خارج القطر عادي و/48/ جوازاً خارج القطر مستعجل و/6925/ جوازاً داخل القطر عادي و/2750/ جوازاً داخل القطر مستعجل.

وتشمل هذه الإحصائية في إصدار الجوازات المواطنين الفلسطينيين السوريين حيث أنجز إصدار /31/ جوازاً خارج القطر عادي وداخل القطر عادي /48/ جوازاً و/3/ جوازات داخل القطر مستعجلاً أي مامجموعه /82/ جوازاً.

وأشار عبدللي إلى أنه يتم أيضاً منح التأشيرة /تأشيرة خروج/ لموظفي الدولة بعد تأمين موافقة إدارته أو وزارته والقاصرين تحت سن /18/ عاماً.

وبلغ عدد التأشيرات الممنوحة خلال الفترة المذكورة /1893/ تأشيرة خروج تضمنت /1866/ تأشيرة للمواطنين السوريين و/27/ تأشيرة خروج للمواطنين الفلسطينيين السوريين.

وبالنسبة للمقيمين العرب والأجانب في المحافظة فقد تم إجراء معاملات هامة خلال الفترة منذ بداية العام وحتى تاريخ 27/5/2019 بلغت /131/ معاملة تضمنت /35/ معاملة إصدار تأشيرة و/27/ معاملة إقامة عادية و/2/ معاملة إقامة عمل و/17/ معاملة إقامة عمل /خادم و /50/ معاملة إقامة مؤقتة.

ونوه رئيس الفرع إلى أنه يتم منح الجواز للمتقدمين داخل القطر لمدة /6/ سنوات باستثناء المكلفين بخدمة العلم وللمكلفين الذين لم يؤدوا خدمة العلم فيمنح الجواز لمدة /2/ سنة وللذين خارج القطر ولم يكن مطلوباً بإجراءات قانونية فيمنح الجواز لمدة /5ر2/ سنة وأيضاً يمنح جواز السفر للذين غادروا القطر بصورة مشروعة لمدة /6/ سنوات ويستخرج عن طريق الأصول أو الفروع أو بموجب وكالة قانونية مصدقة أصولاً.

وقال إن مدة إصدار الجواز /7/ أيام من تاريخ تقديم المعاملة للجواز العادي وخلال /24/ ساعة للجواز المستعجل.

وعن الأوراق المطلوبة للحصول على الجواز والرسوم التي تستوفى قال رئيس الفرع هناك عدة حالات وهي كالتالي:

جواز السفر داخل القطر /عادي/ يطلب البطاقة الشخصية أو إخراج قيد مصدق مع إشعار بصمة لمن هم في سن الحصول على البطاقة الشخصية وإخراج قيد مصدق لمن لم يبلغ سن الحصول على بطاقة شخصية وصور شخصية عدد /2/ وجواز سفر لمن هو حاصل على جواز سفر ساري المفعول ويرغب بالتجديد.

أما بالنسبة للذكور من سن /17-42/ سنة يطالب بموافقة التجنيد أو دفتر خدمة العلم باستثناء دافع البدل النقدي والمعفى صحياً والوحيد نهائي وبالنسبة لموظفي الدولة فيطلب موافقة الإدارة على منح الجواز.

أما جواز السفر خارج القطر /عادي/ فيتم تقديم الطلب لصاحب الجواز من أحد الأقارب /الأب ـ الأم ـ الأخ ـ الأخت ـ الجد ـ الجدة ـ الخال ـ الخالة ـ الزوج ـ الزوجة ـ العم ـ العمة/ أو من شخص يحمل وكالة رسمية بموجب تفويض مصدق من السفارة السورية ومصدق من الخارجية بالإضافة إلى البطاقة الشخصية أو إخراج قيد مصدق من المختار والبلدية.

وبالنسبة للرسوم المستوفاة لإصدار جواز السفر قال العقيد عبدللي هناك رسوم مختلفة فهي كالتالي:

رسم جواز سفر عادي داخل القطر /12700/ ليرة

رسم جواز سفر مستعجل داخل القطر /30800/ ليرة

رسم جواز سفر خارج القطر عادي /300/ دولار

لاسم جواز سفر خارج القطر مستعجل /800/ دولار

وفي نهاية حديثه أكد رئيس فرع الهجرة والجوازات على موضوع المدة الزمنية لإصدار الجوازات فهي غير قابلة للتأخير نهائياً حيث يبلغ المتقدم لإصدار الجواز بمراقبة الفرع بتاريخ محدد ويسلم الجواز بذات الموعد.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع