جالت الفداء على مركز أعلاف عين الباد وتابعت عملية استلام محصول الشعير من المزارعين ومن خلال الجولة أردنا أن نوضح الآلية المتبعة في مراكز الاستلام الثلاثة وهي عين الباد وسلمية وسلحب.

حيث يتم تسجيل دور للمزارع من خلال الاتصال من قبل رئيس اللجنة في كل مركز بالمزارع قبل /48/ ساعة لتجهيز المادة المراد تسليمها / طبعاً هناك جدول بأرقام المزارعين في كل مركز / ويتم تحديد الموعد وفي الصباح الساعة السابعة يتم إحضار المادة وصاحب العلاقة مصطحباً الهوية الشخصية وورقة المنشأ العائدة للإرشادية التابع لها المزارع.

حيث يتم تنظيم بطاقة دخول للآلية ويتم بعدها سحب عينة من المادة إلى المخبر بحضور المندوب المعتمد واتحاد الفلاحين والزراعة وصاحب العلاقة ومن ثم إدخال السيارة إلى قبان المركز لتوزين الحمولة بإيصال نظامي ويبلغ وزن العينة حوالي /5 كغ / وتقسم العينة في الغرفة السرية إلى قسمين وتأخذ رقماً سرياً إلى المخبر وبعد حوالى /5ـ10/ دقيقة يتم إصدار نتيجة العينة بالقبول حسب الدرجات الأربع أو الرفض وبعد قبول النتيجة يتم تفريغ الحمولة في المستودعات عين الباد أو مستودع الإطارت حيث يكون اكتمل التخزين في مستودعات عين الباد والآن التفريغ في مستودعات الإطارات ويتم التفريغ من خلال ورشة عتالة على نفقة مؤسسة الأعلاف.

وبعد التفريغ يتم تنظيم الجداول المالية الموجهة إلى المصارف الزراعية وتتم هذه العملية خلال 48 ساعة من لحظة التفريغ إلى وصول الجداول إلى المصارف الزراعية.

ومن خلال الجولة التقينا مدير فرع مؤسسة الأعلاف المهندس عثمان دعيمس حيث قال: يتم الدوام في مراكز الاستلام من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً بما فيها العطل الرسمية وهذا العمل من تاريخ 1/6/2019 وحتى الانتهاء من موسم التسويق.

وعن سؤال للفداء عن الكمية المراد استلامها قال مدير الفرع لايوجد كمية محددة فنحن مستعدون لاستلام كامل المحصول ضمن الشروط المحددة لآلية الاستلام.

وأضاف دعيمس إن الكمية المستلمة من مادة الشعير في جميع المراكز حتى نهاية تاريخ يوم الاثنين 10/6/2019 بلغت /6351/ طن شعير.

ومنذ بداية موسم تسويق محصول الشعير تم رفض /3/ عينتان اثنتان منها في مركز عين الباد وواحدة في مركز سلمية وهذا دليل أن موسم هذا العام يبشر بخير من حيث الإنتاج وجودة المحصول.

ويتم توزيع الأكياس على المزارعين بقيمة /700/ ليرة للكيس الجديد و/350/ ليرة للمستعمل ومعبأ مرة واحدة ويعاد ثمن الأكياس مع ثمن المادة بمعدل /10/ أكياس للطن الواحد.

ونوه دعيمس إلى أن الوزارة حددت سعر استلام مادة الشعير بـ 130 ليرة للكغ الواحد للدرجة الأولى و/7ر128/ للدرجة الثانية و/4ر127/ للدرجة الثالثة.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع