كشف رئيس دائرة المساحة بالمحافظة المهندس ريمون نجار أن الدائرة تقوم حالياً بأعمال التجميل وإزالة الشيوع في محردة ومصياف والعلية وأم العمد، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التجميل في حرمل ومعر شحور وجوبة كلخ والمفكر الشرقي ، حيث سيتم إرسال الأضابير والأعمال المنجزة إلى المديرية العامة لإصدار قرار خلال الشهر الحالي .

وأكد المهندس نجار في تصريح خاص للفداء أنه تم إنجاز 1522 معاملة إفراز وإصدار 5000 بيان مساحي و 4800 مخطط مساحة بزيادة 15 % عن العام الماضي ، وإن الدائرة تسعى إلى رفع هذه النسبة إلى 20 % مع نهاية العام الجاري من خلال المتابعة الميدانية واستثمار الطاقة البشرية المتاحة بالشكل الأمثل وتطبيق الأتمتة .

كما أشار إلى أنه من خلال تطبيق الأتمتة بالمديرية العامة منذ حوالى الشهرين أصبح بإمكان المواطن الحصول على بيان مساحي عبر تقديم طلب من السجل العقاري على الإنترنت في أية مدينة أو منطقة يتواجد فيها مركز للمصالح العقارية أو دائرة للمساحة .

وأشار إلى أن أبرز الصعوبات التي تواجه الدائرة هي نقص بالكادر المؤهل لأن أعمال المساحة تتطلب اختصاصاً وخبرة وتدريباً طويلاً وتتطلب موظفين شباب ، في حين أن أغلب المتقدمين للعمل فيها من الإناث لأن عمل الدائرة عمل ميداني يتطلب زيارة المواقع وكذلك قضاء وقتاً طويلاً فيها .

ومن الصعوبات عدم تعاون العديد من البلديات وتأخرها في إرسال مندوبيها إلى دائرة المساحة وتأمين وسائط لنقل فرقة المساحة للقيام بأعمال التجميل وإزالة الشيوع المتعلقة بأعمال البلديات.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع