كثرت في الفترة الأخيرة الأزمات القلبية والوفيات الناتجة عنها ، حول هذا الموضوع حدثنا الدكتور يوسف شماس الاختصاصي بأمراض القلب و الأوعية الدموية قائلاً: القلب هو المضخة الوحيدة للدم لكافة أعضاء الجسم و تعتبر الأوعية الدموية الأنابيب الناقلة لهذا الدم لكن القلب يتعرض للعديد من الضغوطات بسبب أسلوب الحياة اليومي، من هذه المشكلات النوبات والسكتات القلبية و لحماية القلب من هذه الأمراض علينا الالتزام بمجموعة من القواعد كما يجب الحرص على تناول مجموعة من الأطعمة المقوية للقلب ، أما القواعد فهي:

* الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة و يعد المشي أفضل هذه التمارين الرياضية ذات الأهمية في تخليص الجسم من الدهون و السموم التي تشكل العدو الأخطر بالنسبة لصحة القلب و الأوعية الدموية.

* تناول كمية معتدلة من الملح في اليوم بحيث لا يتجاوز الست غرامات حيث يعد الملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم فتزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب.

* الإقلاع عن التدخين لأن الدخان غني بمادة النيكوتين التي تسبب عدداً كبيراً من الأمراض للقلب و الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم كما يحتوي الدخان على نسبة عالية من أول أوكسيد الكربون الذي يحفز الكوليسترول على الترسب على جدران الأوعية الدموية.

*تجنب المشروبات الكحولية حيث يؤثر الكحول على مستوى معدل ضربات القلب كما أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لذا من الأفضل تجنب تناول الكحوليات لحماية القلب من هذه الأمراض.

*تجنب الزيادة الكبيرة في الوزن لأنها تؤدي لتراكم الكولسترول بكميات كبيرة على جدران الأوعية الدموية و بالتالي ترفع نسبة الإصابة بالسكتات القلبية و تسبب أيضا أمراض بالشرايين خاصة تلك التي تسبب الشريان التاجي لذا من الأفضل أن يكون الجسم بوضع طبيعي و مناسب.

* يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة لأن هذه الوجبات غنية بكميات كبيرة من الدهون كما أنها غنية بالكولسترول بحيث تتراكم الكمية الفائضة من الكولسترول على جدران الأوعية الدموية و تسبب انسدادها .

*يجب النوم كل يوم مدة ثماني ساعات و يجب أن يكون النوم مريحا لأن النوم هو طريق الجسم لتصليح نفسه.

* تجنب التوتر و التخلص منه فالتوتر له تأثير سلبي كبير على صحة القلب و من الممكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية أو حتى تمرين اليوغا.

أضاف الدكتور شماس قائلاً: هناك بعض الأغذية تحافظ على صحة القلب مثل : سمك السلمون الغني بحمض أوميغا 3 وهذا الحمض مفيد بشكل كبير في الحد من ارتفاع ضغط الدم كذلك اضطرابات القلب كما أنه فعال في خفض مستوى الدهون في الدم، كما تعتبر الشوكولا الداكنة أحد المواد الطبيعية الفعالة في حماية القلب والأوعية بشكل طبيعي من الأمراض ذلك لأنها غنية بالفلافون، إضافة إلى بعض الأطعمة كالبرتقال و الجوز ّ.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع