انطلقت في محافظة طرطوس فعاليات الدورة المركزية الرابعة لتطوير أساليب العمل البيئي والصحي والتقاني والإعلامي التي تقيمها منظمة طلائع البعث بالتعاون مع عدد من الوزارات والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والجمعية الفلكية السورية وجمعية المخترعين السوريين وإدارة موقع مدونة وطن.

وتهدف الدورة التي تقام بمشاركة 120 من أعضاء قيادات فروع المنظمة ومختصين في مجالات الإعلام والبيئة والصحة من مختلف المحافظات إلى توفير السبل والوسائل التي تساعد في إعداد الأطفال وتوجيههم نحو الاختصاصات العلمية وتحريض التفكير العلمي لديهم وتفعيل شبكة الاتصالات الطبيعية التي تسعى المنظمة لبنائها كوسيلة حضارية تستقطب الأطفال والأسر معا وتشكل وسيلة تواصل معهم وتعزيز الواقع الصحي والبيئي وسلامة البيئة المدرسية إضافة إلى آلية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة المنظمة.

وأشار وضاح السواس عضو قيادة منظمة طلائع البعث إلى أن الدورة تسهم في اكساب المشاركين مهارات جديدة وقيمة مضافة والتركيز على نقاط القوة والضعف التي ظهرت في الدورة المركزية الثالثة لاستدراكها ومعالجتها وتطوير النواحي الإيجابية نحو الأفضل لافتا إلى إضافة محاور جديدة في الدورة الحالية لتنمية فكر الطفل وتحسين أساليب التقويم والقياس وفعاليات جديدة وهي المنشط الإعلامي الصغير والفلكي الصغير.

وأضاف إن المنظمة اطلقت من خلال مكتب التقانة والإعلام لجنة الموارد البشرية ولجنة التقويم والقياس للقيام بإعادة دراسة كافة المسائل الناتجة عن هذه الدورات مبينا أهمية استهداف الدورة لشريحة الموجهين الاختصاصيين للإرشاد الاجتماعي نظرا للدور الكبير الذي يلعبه الدعم النفسي للطفل في ظل الظروف الحالية.

وأكد عدنان ابراهيم عضو قيادة فرع المنظمة بطرطوس أن هذه الدورات تتجه نحو الفئات ذات العلاقة المباشرة مع الطفل الذي يعتبر جسم المنظمة ومحور العملية التعليمية والتربوية وهذا يتطلب الدقة في نقل المعلومة والاهتمام به وتنمية حس المسؤولية والتفكير العلمي لديه لافتا إلى أن المنظمة تعمل جاهدة بكل السبل والطرائق العلمية والتقنية والبيئية لزيادة قدرات الطفل العلمية وتحسين مستواه التعليمي والثقافي والعقلي.

يشار إلى أن الدورة تستمر حتى يوم الخميس المقبل وتشمل محاور التربية البيئية والعمل التطوعي والتربية الصحية والتقانة والابداع والاختراع والإعلامي الصغير والريادة وحقوق الطفل والتنمية الإدارية.

كما يرافق الدورة ورشات عمل حول تصنيع وسائل تعليمية في مجال الرياضيات والعلوم من خامات بيئية بسيطة ومسابقات الرواد الفلكي والمعلوماتي والإعلامي الصغير إضافة إلى تطبيقات عملية في مراكز الإقامة المؤقتة والأندية الطليعية لأنشطة الدعم النفسي ومبادرات بيئية والتوعية من آفات المخدرات ومعرض علمي في نهاية الدورة للوسائل التعليمية.

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع