يعمل فرع نقابة الصيادلة في محافظة اللاذقية وتحت شعار (معاً نلتقي بالعمل النقابي ونرتقي بمهنة الصيدلة) على النهوض بمستوى المهنة وتفعيل دور الصيادلة ودرع المخالفين ومتابعة الشكاوى المقدمة لمجلس الفرع ومعالجتها أصولاً والبت فيها ومعاقبة الصيادلة المخالفين حسب القانون والأنظمة.

إن مزاولة مهنة الصيدلة تتم وفقاً لأحكام قانون مزاولة المهنة الطبية بالمرسوم رقم /12/ لعام 1970 ومراقبة تنفيذ أحكام هذا المرسوم مناط بوزارة الصحة ولجانها المشكلة من قبل الوزير وهي كان القرار رقم /29/ت التي تشكل في كل محافظة في مديريات الصحة للرقابة على الصيدليات ومستودعات الأدوية ومستودعات المواد الكيماوية الغير طبية والقيام بجولات لضمان حسن سير العمل على كافة الصيدليات العامة والخاصة وصيدليات المشافي الخاصة والمستودعات إضافة إلى لجنة شؤون الصيدليات لمراقبة عمل الصيادلة والتزامهم بالقوانين والأنظمة للتحدث عن تفاصيل عمل فرع نقابة الصيادلة في اللاذقية والإضاءة على العديد من الاستفسارات والتساؤلات كان لنا لقاء مطول مع الدكتور محمود شبار نقيب صيادلة اللاذقية الذي أجاب بشفافية وصدرٍ رجب على كافة الأسئلة وقدم باهتمام صورة شاملة عن العمل النقابي والصيدلاني في المحافظة.

الأدوية المحلية هي الأكثر جودة

بدأ الدكتور محمود شبار حديثه بالتأكيد على أن الأدوية المنتجة محلياً هي الأكثر جودة والأقل سعراً قياساً بدول الجوار فالمنتج الدوائي المحلي يتميز بالجودة العالية والسعر الملائم والمنتج الوطني مراقب بأحدث المخابر في وزارة الصحة والمجهزة بأحدث التقنيات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الأساسية التي أعطيت الموافقات لها.

4 معامل دوائية قيد الإنشاء في اللاذقية

وقال د. شبار: يوجد في محافظة اللاذقية معمل دوائي واحد (معمل عيسى فارما) يعمل على (3) خطوط إنتاجية وهو موجود في المنطقة الحرّة كما توجد (4) معامل دوائية قيد الإنشاء باللاذقية (في المنطقة الحرّة والصناعية) وإنّ تراخيص إقامة المعامل الدوائية فنياً ودوائياً محصورة مركزياً بالموافقات الوزارية.

2019 صيدلانياً منتسباً للنقابة في اللاذقية

وتابع د. شبار:

يبلغ عدد الصيدلانيين المنتسبين إلى فرع النقابة حتى تاريخه 2019 صيدلانياً وخلال العام الجاري انتسب 153 صيدلانياً إلى النقابة.

1037 صيدلية في اللاذقية

وعن عدد الصيدليات المنتشرة في المحافظة مدينة وريفاً أشار د. شبار إلى أن عددها حتى تاريخه 1037 صيدلية موزعة ريفاً ومدينة.

331 ضبطاً

ونوّه د. شبار إلى أن عدد الضبوط الإيجابية والسلبية التي تم تنظيمها منذ مطلع العام الجاري بلغت 331 ضبطاً وتمت إحالة (9) صيادلة إلى مجلس التأديب وتشميع صيدلية بسبب المخالفات الجسيمة لقانون تنظيم مزاولة المهنة، مع الإشارة إلى أنّ الضبوط الإيجابية أكثر من السلبية وتتضمن السلبية حالات منها: عدم تواجد الصيدلاني على رأس عمله، مخالفة تسعيرة، أدوية مهرّبة أو منتهية الصلاحية أو عدم وجود دفاتر أدوية وغيرها.

الرقابة الدوائية

عن تفاصيل الحالة الرقابية الدوائية والجهات المخوّلة بممارستها بموجب القانون والأنظمة المرعية أسهب الدكتور شبار في التحدث بخصوصها فقال: إنّ مزاولة مهنة الصيدلة وممارسة الرقابة على الأدوية والمستودعات الدوائية والقيام بالجولات الرقابية على المستودعات الدوائية والصيدليات هي من صلاحيات الضابطة العدلية المشكلة لدى وزارة الصحة بالقرار التنظيمي رقم /8/ لعام 2016 ولجنة القرار 29/ت لعام 2006 والذي تنص المادة (1) منه على صلاحية مديريات الصحة في المحافظات لتشكيل لجنة رقابية على الصيدليات ومستودعات الأدوية ومستودعات المواد الكيماوية غير الطبية وتنص المادة (2) منه على أن مهام اللجنة القيام بجولات رقابية دورية لمراقبة تنفيذ القوانين والأنظمة والقرارات الصادرة بشأن مهن الصيدلة وضمان حسن سير العمل في كافة الصيدليات العامة والخاصة وصيدليات المشافي الخاصة ومستودعات الأدوية ومستودعات المواد الكيماوية غير الطبية.

وبموجب تعميم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 5735/14/2/3/436 تم حصر الرقابة الدوائية بلجنة القرار 29/ت والضابطة العدلة لدى وزارة الصحة،

مع التنويه إلى وجود لجنة شؤون الصيدليات في فرع النقابة لمراقبة عمل الصيادلة والتزامهم بالأنظمة والقوانين وتشارك بالعملية الرقابية إلى جانب لجنة القرار 29/ت والتي تضم فيها مندوباً من فرع النقابة.

كما يعقد مجلس فرع النقابة كل يوم ثلاثاء جلسة للنظر بكافة الشكاوى الواردة إليه،

كما أنّ مديريات التجارة الداخلية تحوّل الشكاوى الخاصة بالصيدليات والمستودعات إلى مديريات الصحة وبالتالي تكليف لجنة 29/ت بمتابعتها.

أدوية منتهية الصلاحية

د. شبار : في حال وجود أدوية منتهية الصلاحية في بعض الصيدليات تتم مصادرتها من قبل اللجان المختصة مباشرة مع تنفيذ العقوبة وفق الأنظمة والقوانين.

الأدوية الخاصة بألعاب القوى

أجاب د. شبار: أيّ أدوية في الصيدليات غير مرخصة من قبل وزارة الصحة تتم مصادرتها من قبل اللجان والضبوط موثقة لدى النقابة.

المستحضرات الطبية غير المرخصة

وأيضاً يتم سحب أي مستحضرات طبية غير مرخصة بناء على تعاليم وزارة الصحة.

50 متراً بين صيدلية وأخرى

وأكد د. شبار أن المسافة القانونية بين صيدلية وأخرى هي 50 متراً ولا يعطي ترخيص إقامة الصيدلية إلا إن تحقق فيها شرط المسافة القانونية وفق القرارات الوزارية.

الترخيص يتضمن (أدوية + مواد تجميل)

وقال د.شبار: لا يوجد قانون يمنع الصيدلاني من بيع الشامبوهات ومواد التجميل جانب الأدوية إذ أن الترخيص الممنوح لإقامة الصيدلية يتضمن أدوية ومواد تجميل.

السوء بمواصفات بعض الطبخات الدوائية

في حال استخدام أدوية معينة لوحظ السوء في مواصفات بعض طبخاتها الدوائية ومخالفتها للطبخة الأساسية التي منحت الترخيص عليها يجب إبلاغ النقابة أو الصحة وتتابع اللجان بأخذ عينات عشوائية لمتابعة مطابقة الدواء للترخيص.

عدم تواجد الصيدلاني

حول الشكاوى الواردة عن تأجير الشهادة وعدم تواجد الصيدلاني في صيدلية أجاب د. شبار: يستطيع المشتكي التقدم بشكواه إلى فرع النقابة بما يخص عدم تواجد الصيدلاني في صيدليته لأنها مخالفة وتقوم اللجان ميدانياً بالتأكد من غيابه واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

تراكم التركيبة الدوائية الواحدة في الصيدليات

وحول الشكوى الواردة حول تراكم ذات التركيبة الدوائية الواحدة في الصيدليات وضرورة منح تراخيص إنتاج لتراكيب دوائية جديدة أجاب د. شبار أن التراخيص الممنوحة محصورة بوزارة الصحة بما يخص إقامة المعامل وخطوط إنتاجيها.

عدم تقيد الصيادلة بالمناوبات

حول هذه النقطة قال د. شبار: ينظر فرع النقابة بالشكاوى الواردة إليه حول عدم تقيد بعض الصيادلة بجدول المناوبات المعلق في كل صيدلية ويتم تغريم المخالف بمبلغ مالي وحرمانه من جدول المناوبة القادم لمدة (6) أشهر.

بيع الدواء بسعر زائد وتشطيب القديم

وقال د. شبار حول بيع الأدوية بسعر زائد وتشطيب السعر القديم ووضع سعر جديد لجنة 29/ت+ لجنة شؤون الصيدليات مهامها مراقبة موضوع الأسعار وأي شكوى ترد إلى فرع النقابة تتخذ الإجراءات حيث يتم استدعاء الصيدلاني وفي حال التأكد وثبوت المخالفة يحال إلى مجلس التأديب وبما يخص تشطيب الأسعار ووضع أسعار جديدة لا يعني أنها مخالفة لأنه وفي حال رفع الأسعار لبعض الأدوية بعد طرحها في السوق يتم شطب السعر القديم وفق السعر الجديد الصادر عن وزارة الصحة إذ يمنع البيع بالسعر القديم بعد تعديل التسعيرة زيادة أو نقصاناً.

الصيدليات في المشافي الخاصة

لا يحق لها البيع إلّا لمرضى المشفى، وأكد د. شبار: القانون يلزم الصيدليات الموجودة ضمن المشافي الخاصة بالبيع ضمن المشفى وفقط لمرضى المشفى حصرياً وتحال شكوى المشتكي بهذا الخصوص إلى فرع النقابة ومديرية الصحة.

تعميم قرارات سحب الأدوية

د. شبار: فور صدور قرارات وزارة الصحة بسحب بعض الأنواع من الأدوية يتم تعميمها مباشرة من قبل النقابة والصحة على الصيدليات.

الدواء الأجنبي المهرّب

وعن وجود أدوية أجنبية مهربة في بعض الصيدليات قال د. شبار: يتم التنسيق بين فرع النقابة ومديرية الجمارك حيث تشارك النقابة في الجولات المشتركة مع الجمارك على الصيدليات لمنع تداول الأدوية المهربة ولضبط هذه الحالات وتتم المصادرة وفرض غرامة بحسب قوانين الجمارك.

وفي النقابة تفرض على الصيدلاني المخالف عقوبات مسلكية وممكن تشميع بحسب الحالة.