أصيب 4 أشخاص بجروح بسبب اعتداء مجموعات مسلحة بقذيفة على حي الميدان بمدينة دمشق في خرق جديد لاتفاق منطقة تخفيف التوتر في الغوطة الشرقية.
وأفاد مصدر في قيادة شرطة دمشق في تصريح لـ(سانا) بأن مجموعات مسلحة استهدفت حي الميدان بقذيفة صاروخية أسفرت عن إصابة 4 أشخاص بجروح ووقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات.
واستشهد مواطن وأصيب 7 آخرون الخميس الماضي بسبب تجدد خرق اتفاق منطقة تخفيف التوتر من المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية واعتدائها بالقذائف على مدينة جرمانا بريف دمشق وكراج السيدة زينب وأحياء الدويلعة والقصاع والشاغور ومنطقة الفيحاء بمدينة دمشق.
وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت في الـ22 من تموز الماضي وقفاً للأعمال القتالية في عدد من مناطق غوطة دمشق الشرقية في إطار اتفاق مناطق تخفيف التوتر، مؤكدة في الوقت ذاته أنه سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرق تقدم عليه المجموعات المسلحة.
إلى ذلك، أكد مركز التنسيق الروسي في حميميم أن الوضع في مناطق تخفيف التوتر مستقر رغم تسجيل 11 خرقاً خلال «الـ24 ساعة» الماضية.
وأفاد المركز في بيان نشره أمس بأن الموقف العملياتي في مناطق تخفيف التوتر يعتبر مستقراً على الرغم من تسجيل لجان المراقبة المشتركة 11 خرقاً توزعت بواقع 6 خروقات في ريف دمشق و3 في حلب وخرق في كل من حمص واللاذقية.
وأشار المركز إلى أن الخروقات تمثلت في رمايات عشوائية من أسلحة تقليدية في مناطق تنتشر فيها مجموعات من تنظيمي «جبهة النصرة» و«داعش» الإرهابيين.
وأكد المركز أن مجموعات المراقبة ترصد باستمرار الآليات التي يتم من خلالها الالتزام بنظام وقف إطلاق النار في مناطق تخفيف التوتر في إطار تطبيق مذكرة إنشاء تلك المناطق التي تم التوصل إليها بتاريخ 4 أيار الماضي.
وتواصل المجموعات المسلحة خرق اتفاقات مناطق تخفيف التوتر باستهداف الأحياء السكنية بالقذائف تركزت في مدينة دمشق وريفها، حيث ارتقى شهيد الخميس الفائت نتيجة قذيفة هاون سقطت على حي الدويلعة بالتزامن مع سقوط عدة قذائف صاروخية في منطقة الفيحاء وحيي القصاع والشاغور أسفرت عن إصابة 7 مدنيين ووقوع أضرار مادية.
وتعمل روسيا الاتحادية بالتعاون مع الجهات الرسمية السورية المعنية على تقديم مساعدات إنسانية للمتضررين من الإرهاب في إطار دعمها للسوريين وصمودهم في مواجهة الإرهاب والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي اتخذها بعض الدول الإقليمية والغربية ضد سورية.

 

 

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع