بلغ إجمالي عدد المشروعات السياحية الحاصلة على رخصة إشادة سياحية في محافظة السويداء 8 مشروعات بكلفة نحو 424 مليون ليرة وعدد المشروعات الحاصلة على رخصة تأهيل سياحي 6 مشروعات بكلفة 485 مليون ليرة وذلك خلال العام الماضي.

وأوضح مدير السياحة في المحافظة “يعرب العربيد” لنشرة سانا الاقتصادية أن المشروعات المرخصة شملت فندق إقامة ومطعما ومسبحا من سوية “ثلاث نجوم” مع ملحقاته في قرية عتيل وبكلفة إجمالية وصلت إلى 139 مليون ليرة وهو من المشروعات السياحية المهمة من حيث شمولية الخدمات التي ستقدم للزبائن ووقوعه في قرية عتيل ضمن منطقة بيئية مميزة على الطريق بين بلدة قنوات الغنية بأوابدها الأثرية التاريخية وعتيل التي تزخر بمعابدها الأثرية.

أما المشروع الثاني حسب “العربيد” فهو عبارة عن مطعم ومسبح وملحقاته “ثلاث نجوم” إلى الغرب من مدينة صلخد وبكلفة نحو44 مليون ليرة ويعد من المشروعات الرائدة في المدينة الغنية بآثارها وبتراثها الحضاري وبيئتها الطبيعية.

وبين “العربيد” أن المشروع الثالث هو فندق ومطعم من الدرجة الثانية بسوية نجمتين في منطقة السويداء الشرقية وبكلفة 57 مليون ليرة ويتميز باعتماده على الحجر البازلتي وبإطلالته الرائعة بكل الاتجاهات لافتاً إلى أن المشروع الرابع عبارة عن مسبح مع ملحقاته وصالة متعددة الاستعمالات بسوية “نجمتين” في منطقة ولغا وبكلفة 40 مليون ليرة.

أما المشروع الخامس فهو مطعم وصالة متعددة الاستعمالات بسوية “نجمتين” في منطقة ظهر الجبل بكلفة 22 مليون ليرة بينما المشروع السادس عبارة عن مسبح وملحقاته بسوية “نجمتين” في بلدة القريا وبكلفة 34 مليون ليرة.

كما شملت المشروعات المرخصة فندق إقامة ومسبحا مع ملحقاته بسوية “نجمتين” في قرية عتيل بكلفة 43 مليون ليرة ومطعما ومسبحا وملحقاته بسوية “نجمتين” في قرية حبران بكلفة 45 مليون ليرة.

وأشار “العربيد” إلى أن المشروعات الستة الحاصلة على رخصة تأهيل سياحي شملت مطعما وناديا عائليا إلى الجنوب من الملعب البلدي في مدينة السويداء من سوية “ثلاث نجوم” بكلفة نحو 75 مليون ليرة ومطعماً ومسبحاً مغطى مع ملحقاته بسوية “نجمتين” في مدينة السويداء على طريق مصاد ظهر الجبل بكلفة 100 مليون ومطعماً على طريق قنوات بكلفة 50 مليون ليرة ومقهىً من سوية “نجمتين” في منطقة عين الزمان بالسويداء بكلفة 25 مليون ليرة ومطعماً في منطقة السويداء الشرقية من سوية “نجمتين” بكلفة 20 مليون ليرة بالإضافة إلى الفندق السياحي بالسويداء الموءلف من فندق ومطعم وصالة أفراح من سوية “ثلاث نجوم” بكلفة “215 مليون ليرة.

ولفت مدير السياحة إلى أن “المحافظة شهدت خلال السنوات الست الماضية نهضة بنائية وإنشائية إزاء المشروعات السياحية المستثمرة أو قيد الاستثمار مما سهم بنقل المحافظة من مرحلة الاضمحلال السياحي ما قبل عام 2005 نتيجة لخلوها من أي منشأة سياحية إلى مرحلة الاستثمار السياحي”.

وارتفع عدد المشروعات الحاصلة على تراخيص سياحية في السويداء من مشروع واحد ما قبل عام 2005 إلى 58 مشروعاً سياحياً بنهاية عام 2014 بينها27 مشروعاً في الخدمة أو قيد الإستثمار حالياً و31 مشروعا مرخصاً وقيد التنفيذ إذ شهدت المحافظة خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً ملحوظاً في الاستثمار السياحي بفضل التسهيلات اللازمة المقدمة للمستثمرين وما تتمتع به من مقومات الاستثمار السياحي من حيث المناخ والطبيعة الخلابة وتوافر الحيازات اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية بالإضافة إلى أوابدها التاريخية الكثيرة.‏

وأضاف “العربيد” إن الوزارة أحدثت العام الفائت المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية في المحافظة تلبية لحاجة السوق السياحية من الكوادر البشرية الموءهلة وبطاقة استيعابية تصل إلى 100 طالب وطالبة سنوياً بما يلبي حاجة المنشآت الفندقية والسياحية المرخصة والمزمع إنشاؤها وحاجة أبناء المحافظة لمتابعة تحصيلهم العلمي في هذا المجال.

ودعا “العربيد” إلى “رصد الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ البنى التحتية المطلوبة للإقلاع بعملية الاستثمار السياحي خاصة في مناطق الاستثمار خارج المخطط التنظيمي وبناء مقر خاص بمديرية سياحة السويداء وتخصيص المبنى الحالي كمركز خدمات السائح ومركز استعلامات سياحية ورفد المديرية بآليات للخدمة وإحداث مراكز استعلامات سياحية وخدمات للسائح في كل من بلدتي القريا وقنوات ومدينة صلخد والإسراع في إنهاء إشغال بيت أسمهان لتأهيله كمتحف لمشاهير الفن وافتتاح غرفة سياحة السويداء لتكون رافداً للصناعة السياحة في المحافظة”.

يشار إلى أن كلفة المشروعات السياحية الإجمالية في المحافظة تجاوزت 13 مليار ليرة سورية وذلك بموجب القيم المالية الاستثمارية المعتمدة من قبل وزارة السياحة لعام2009 موزعة بواقع 834ر1 مليار ليرة كلفة المشروعات السياحة المستثمرة و3ر11 مليار ليرة كلفة المشروعات السياحية قيد التنفيذ.

السويداء-سانا

أضف تعليق


كود امني
تحديث

مواقع المؤسسة

الانتشار الأسرع