وافق مجلس التعليم العالي على إجراء دورة للمقررات غير المتماثلة متممة للفصل الأول من العام الدراسي 2016-2017 لطلاب جامعة الفرات الراسبين في السنوات الأخيرة المستضافين في الجامعات الأخرى في موعد يحدده مجلس الجامعة بالتنسيق مع الجامعات الأخرى.

كما وافق المجلس في جلسته السابعة للعام الدراسي 2016-2017 برئاسة الدكتور عاطف نداف وزير التعليم العالي على إجراء دورة للمقررات غير المتماثلة لطلاب دبلوم التأهيل التربوي الدارسين في فرع إدلب بجامعة حلب المستضافين في الجامعات الأخرى للعام الدراسي 2016-2017 في موعد يحدده مجلس الجامعة بالتنسيق مع الجامعات الأخرى.

ووافق المجلس على الإعلان عن قبول طلاب في المنح الإضافية التي خصصتها الجامعات الخاصة لأبناء وأشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وجرحى الجيش العربي السوري والقوات المسلحة للعام الدراسي 2016-2017 ويتم تحديد مواعيد وأماكن التقدم إلى هذا الإعلان ومعايير التفاضل بقرار من الوزير.

وقرر المجلس اعتماد نموذج الوثيقة المرافق لإجراء تعديل على مصدقة التخرج أو الشهادة الممنوحة للطالب المسجل في الجامعات الحكومية أو الخاصة استنادا إلى حكم قضائي مكتسب الدرجة القطعية على أن يشمل هذا التعديل “البيانات الشخصية للطالب فقط” وتعامل الوثيقة معاملة مصدقة التخرج من حيث القياس والرسم ويتم اعتماد النموذج بموجب قرار مجلس الجامعة المختص ويطبق على هذا النموذج جميع القواعد المعتمدة في الجامعة في منح مصدقات التخرج أو الشهادة.

كما سمح المجلس للجامعات الخاصة بتكليف حملة شهادة الماجستير التدريس لديها وفق عدة شروط هي أن يكون المكلف متفرغا للتدريس في الجامعة تفرغا كليا وأن يكون لدى المكلف خبرة بالتدريس في مجال اختصاصه لا تقل عن عامين دراسيين وألا تزيد نسبة المكلفين في كل برنامج من حملة درجة الماجستير على 20 بالمئة من أعضاء هيئة التدريس حملة الدكتوراه مع مراعاة توزع المقررات “داعم وتخصص” والتوافق بين اختصاص المكلف في درجة الماجستير والاختصاص المطلوب تدريسه وفق ما تقرره لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية في مجلس التعليم العالي وألا يقل النصاب التدريسي للمكلف على 12 ساعة في الفصل الدراسي.

وبين المجلس أن الطاقة الاستيعابية تحدد وفق قواعد الاعتماد العلمي بعد إضافة حملة الماجستير إلى أعضاء الهيئة التدريسية ويحسبون على أساس 2 من حملة الماجستير يقابل 1 عضو هيئة تدريسية من حملة الدكتوراه مع مراعاة نسبة المكلفين المذكورة في هذا القرار مشيرا إلى أن هذا القرار يطبق بدءا من العام الدراسي 2017-2018 ولمدة عامين دراسيين فقط.

وقرر المجلس تعديل المواد 5 و13 و14 و23 و26 من قرار المجلس رقم 21 تاريخ 28-9-2014 المتضمن نظام التقويم والامتحانات في الجامعات الخاصة
وتطبق أحكام هذا القرار على الطلاب الذين يتخرجون بدءا من الفصل الثاني من العام الدراسي 2016-2017 ولا يعاد النظر بأي وثيقة تم منحها للطالب
وتصديقها من الوزارة .

وسمح المجلس لطلاب السنة الأخيرة في المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات العليا في مرحلة الماجستير بالتقدم إلى امتحانات اللغة الإنكليزية المطلوبة للقيد في الدراسات العليا “الماجستير أو الدكتوراه” وفق المواعيد التي تحددها المعاهد العليا للغات.

وقرر المجلس تأليف لجنة في كل جامعة لإجراء مقابلة تتضمن فحصا لأهلية التدريس واللياقة الصحية للمرشحين للتعيين بوظيفة معيد “الخريج الأول” أو بموجب إعلان برئاسة رئيس الجامعة وعضوية كل من عميد الكلية المعنية وثلاثة خبراء من أعضاء الهيئة التدريسية يسميهم رئيس الجامعة على ألا تقل مرتبة الخبير عن أستاذ مساعد.

ووفقا لقرار المجلس تتضمن قواعد الأهلية عدة معايير منها سلامة الحواس و”اللياقة البدنية” إضافة إلى السمات الشخصية “القيادية” والمحاكمة المنطقية ورد الفعل “السيطرة على رد الفعل” واللغة المستخدمة والثقافة العامة.

وأشار المجلس إلى أنه لا يجوز إعادة المقابلة مرة ثانية مهما كانت الأسباب ويعد هذا القرار نافذا بدءا من العام الدراسي 2017-2018 وينهى العمل بالأحكام السابقة والمخالفة أينما وردت.

دمشق – سانا

أضف تعليق


كود امني
تحديث